رئيس بعثة الحج السياحي: استنفار تام لإنهاء إجراءات تصعيد حجاج السياحة بسهولة ويسر

آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2024 - 3:26 م بتوقيت القاهرة

مكة المكرمة: طاهر القطان

قالت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة ورئيس بعثة الحج السياحي، إنها تقوم برفع تقرير على مدار الساعة إلى أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، حول أوضاع الحجاج. مشيرة إلى أن بعثة الحج السياحي في حالة استنفار تام وتعقد بصفة دورية اجتماعات مع اللجنة الفنية للحج السياحي لمتابعة استعدادات عملية التصعيد إلى مشعر عرفات.

وأوضحت سامية سامي أنه تم التأكد من إصدار بطاقات "نسك" لجميع حجاج السياحة وعددهم نحو 26 ألف حاج، والتي تسمح لهم بدخول منطقة المشاعر المقدسة. وأضافت أن البطاقة تتضمن كافة بيانات الحجاج، بما فيها البيانات الصحية، مشددة على أنه لن يسمح لغير حاملي بطاقة نسك بالدخول إلى مخيمات حجاج السياحة، حيث سيتم لأول مرة كتابة كشوف بأسماء الحجاج المتواجدين بكل مخيم.

وأكدت رئيس بعثة الحج السياحي أن الوزارة وضعت خطة بتوقيتات محددة لتصعيد الحجاج إلى عرفات من عصر غدٍ الجمعة، لضمان عدم وجود زحام أو تكدسات في الطرق المؤدية إلى عرفات من مكة المكرمة. كما تم وضع خطط بديلة للتحرك في حال وجود زحام في الطرق، وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية المسؤولة. وتم إمداد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة بأدلاء يعرفون المسارات البديلة في حال وجود زحام.

وأضافت أن كافة لجان الوزارة الموجودة بالمملكة العربية السعودية وعددها نحو 17 لجنة، سوف تنتقل جميعها إلى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات. لافتة إلى أنه تم توزيع تلك اللجان على المخيمات التي يتواجد بها حجاج السياحة، سواء حجاج المستوى الاقتصادي "البري - الاقتصادي طيران"، أو حجاج مستوى الخمسة نجوم. مشيرة إلى أن مهمة تلك اللجان هي متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها للحجاج بمخيمات منى وعرفات، والتدخل السريع لحل أي أزمات تواجه حجاج السياحة بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسؤولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.

وأكدت رئيس بعثة الحج السياحي أن هناك غرفة عمليات رئيسية بالبعثة تعمل تحت إشرافها تدير وتراقب عمل كل تلك اللجان على مدار الساعة، ويشارك في تلك الغرفة كل من ناصر تركي، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، ووائل حفني، مدير عام الرقابة والتفتيش بالوزارة، وسيد خاطر، مدير عام السياحة الدينية، وأسامة عمارة، المدير التنفيذي لغرفة الشركات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved