السبت.. دار الأوبرا تقيم حفلا لأوركسترا السيمفوني على المسرح الكبير

آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2024 - 10:39 ص بتوقيت القاهرة

تقيم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني، بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

شارك في الحفل المغنيين السوبرانو منى رفلة، الميتزوسوبرانو جولي فيظي، التينور عمرو مدحت، والباص رضا الوكيل، مع كورال أكابيلا تدريب وقيادة مايا چيڤينريا، وذلك في الـ8:30 مساء السبت 15 يونيو على المسرح الكبير .

يتضمن البرنامج أحد أشهر أعمال الموسيقار الإيطالي العالمي جواكينو روسيني، والتي تحمل عنوان الأم الواقفة "ستابات ماتر"، وكتبت للسوليست والكورال والأوركسترا، وتشير إلى السيدة مريم العذراء ووقوفها أمام الصليب أثناء محنة السيد المسيح، وهو الحدث الذي تم تصويره في العديد من المؤلفات الموسيقية التي كانت ترافق الطقوس الدينية الكاثوليكية.

جدير بالذكر أن جواكينو روسيني موسيقار إيطالي شهير ولد في بيزارو عام 1792، كما أنه كتب العديد من الأعمال التي شكلت تاريخ فن الأوبرا في العالم منها حلاق أشبيليه، عطيل، الكونت أوري، ويليام تل، وغيرها، أيضا تميز بإحساس فريد في إبداع اللحن.

كما كان لأعماله وقع تمثيلي مؤثر مما منحه مكانة رفيعة بين جمهوره، وتمكن في سن مبكرة من إتقان الغناء والعزف على آلة الهاربسيكورد، والتحق بأكاديمية مدينة بولونية لدراسة الموسيقى، وكتب وهو في الـ14 من عمره أوبرا دميتريو وبوليبيو التي قدمت على المسرح عام 1812.

أدرك أهمية المدرسة الألمانية في التأليف الموسيقي بعناصرها الجديدة وظهر تأثيرها واضحاً في المغناة "الكانتاتا" التي ألفها أثناء دراسته وقدمت عام 1808، كتب 40 أوبرا كانت كلها هزلية.

وأصيب بمرض الاضطراب الوجداني وحالة اكتئاب شديدة بعد رحيل والدته، وتوفي في باريس 1868 عن عمر يناهز 76 عاما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved