بدء تصعيد أكثر من 3 ملايين حاج للوقوف بعرفات غدا

آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2024 - 2:09 م بتوقيت القاهرة

رسالة مكة المكرمة: طاهر القطان

شركات السياحة تتسلم مخيمات منى وعرفات استعدادا لوصول الحجاج لأداء الركن الأعظم
استنفار في بعثات الحج للاطمئنان على إجراءات تصعيد 60 ألف حاج مصري

تبدأ غدًا الجمعة عملية تصعيد أكثر من 3 ملايين حاج من حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة إلى صعيد مشعري منى وعرفات، استعدادًا لأداء الركن الأعظم للحج بالوقوف بصعيد عرفات السبت.

يأتي من بين هؤلاء الحجاج حوالي 60 ألف حاج مصري يمثلون البعثات الرسمية (سياحة – قرعة – جمعيات - هيئات)، في حين تشير مؤشرات الوصول إلى الأراضي المقدسة إلى وجود ما يقرب من 100 ألف حاج مصري وصل معظمهم عبر الباقات والبرامج الإلكترونية التي أطلقتها السلطات السعودية في جميع الدول الإسلامية.

واصلت بعثة الحج السياحي وكافة شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام، وعددها نحو 1298 شركة، جهودها المكثفة استعدادًا لتصعيد الحجاج. وعملت لجنة تضم ممثلين لوزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة على تلافي الملاحظات الكاملة حتى وصول الحجاج.

نظرًا للمحدودية المعروفة للمساحات بمشعر منى، فقد خاطبت غرفة السياحة كافة الشركات المنفذة للحج بالاحتياط بمشعر منى لعدم تزاحم الحجاج وحفاظًا على راحتهم وسلامتهم. وشددت الغرفة على عدم حتمية مبيت الحجاج بمشعر منى، خاصة من المرضى وأصحاب الأعذار، ومن لا يتوافر له مكان بالمشعر، وذلك دون أن يكون عليه فدية أو حرج. واستندت في ذلك إلى الفتوى رقم 7661 التي أصدرها الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والتي تؤكد نفس المعنى.

أكدت سامية سامي، رئيس بعثة الحج السياحي ورئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، أن الوزارة وضعت خطة بتوقيتات محددة لتصعيد الحجاج إلى عرفات من عصر غد الجمعة، لضمان عدم وجود زحام أو تكدسات في الطرق المؤدية إلى عرفات من مكة المكرمة. كما تم وضع خطط بديلة للتحرك في حال وجود زحام في الطرق، وذلك بالتنسيق مع الجهات السعودية المسؤولة، مع إمداد الأتوبيسات الناقلة لحجاج السياحة بأكثر من دليل يعرفون المسارات البديلة في حال وجود زحام.

وأضافت أن كافة لجان الوزارة الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وعددها نحو 17 لجنة، ستنتقل جميعها إلى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات. ولفتت إلى أنه تم توزيع تلك اللجان على المخيمات التي يتواجد بها حجاج السياحة، مشيرة إلى أن مهمة تلك اللجان هي متابعة تقديم الخدمات المتعاقد عليها الحجاج بمخيمات منى وعرفات، والتدخل السريع لحل أي أزمات تواجه حجاج السياحة، وذلك بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة والشركة السعودية المسؤولة عن تقديم خدمات الإعاشة للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة.

أكد ناصر تركي، رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، أن هناك خدمات متميزة ستقدمها شركات السياحة إلى الحجاج طوال أيام المناسك بالمشاعر المقدسة. وأشار إلى أنه سيتم تقديم 3 وجبات غذائية يومية للحجاج، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة والباردة والعصائر والمثلجات، لافتًا إلى أن هناك ندوات دينية سيتم تنظيمها للحجاج بالمخيمات من قبل الوعاظ وأئمة الأوقاف المرافقين لحجاج السياحة.

وأوضح أنه للمرة الأولى هذا العام سيتم وضع أسماء حجاج السياحة على المخيمات الخاصة بهم، ولن يسمح لأي من حاملي تأشيرات الزيارة أو أية تأشيرات غير الحج بالدخول إلى المخيمات.

أكد أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن شركات السياحة تسلمت الخيام الخاصة بإقامة الحجاج بمنى وعرفات، لافتًا إلى أن الخيام جاءت جميعها مطابقة للمواصفات التي وضعتها غرفة شركات السياحة عند التعاقد على خدمات إعاشة الحجاج بالمشاعر المقدسة.

وأضاف أن بعثة الحج السياحي راجعت شركات نقل الحجاج وكذلك الأتوبيسات البرية للتأكد من جاهزيتها للتصعيد، مشيرًا إلى أن هناك نحو 660 سيارة لتصعيد الحجاج ما بين أتوبيسات وسيارات وميني باصات وسيارات ملاكي ستبدأ من عصر غد بالتواجد أمام مقار إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة إلى مشعر عرفات.

أكد أسامة عمارة، المدير التنفيذي لغرفة شركات السياحة، أن مخيمات حجاج الشركات السياحية بمشعري منى وعرفات قاصرة فقط على الحجاج النظاميين التابعين للشركات. مشيرًا إلى أنه يمنع على شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي لهذا العام تسكين أي حاج بمخيمات منى وعرفات بمنطقة المشاعر المقدسة أو استضافة أي فرد يؤدي مناسك الحج بطريقة غير نظامية وبغير تأشيرات حج. موضحًا أنه في حالة ثبوت قيام شركة بتسكين فرد غير مدرج على موقع وزارة السياحة والآثار وأيضًا غير مدرج بالقائمة المعلقة على مدخل الخيمة، ستتخذ وزارة السياحة كافة الإجراءات القانونية ضدها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved