الطقس والكهرباء يرفعان أسعار الدواجن بالأسواق

آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2024 - 12:18 م بتوقيت القاهرة

كتب- شريف حربي وهدى الساعاتي وأميرة عاصي وأميرة محمدين وخميس البرعي ومحمد راشد وخميس البرعي:


• رئيس شعبة الثروة الداجنة: 88 جنيهًا للكيلو تسليم المزرعة.. و112 جنيها للمستهلك

• صاحب مزرعة انتاج داجني بالجيزة: زيادة الإقبال على الطلب يرجع إلى تخزين المطاعم للدواجن لندرتها خلال أيام العيد وصوم المسلمون خلال العشرة الأوائل من ذي الحجة

• رئيس اتحاد منتجي الدواجن: بعد نفوق الدواجن سنضطر للاستيراد بالدولار الذى تم توفيره وأكثر
سجلت أسعار الدواجن في الأسواق، ارتفاعًا كبيرا وسريعا خلال الأيام الأخيرة، ووصلت إلى 112 جنيهًا للكيلو، الأمر الذي أرجعه مسؤولون وتجار إلى نفوق أعداد كبيرة من الثروة الداجنة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع الكهرباء، وقلة المعروض بالمحال.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، عبد العزيز السيد، إن سعر الدواجن تسليم المزرعة يبلغ حوالي 88 جنيه للكيلو، ومفترض أن يصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 96 و98 جنيها للكيلو، لكنه يصل إلى المستهلك بسعر يصل إلى 112 جنيها للكيلو.

وأوضح السيد، لـ"الشروق"، إن الحلقات الوسيطة هي المتسببة في ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية، مقارنة بأسعارها في المزرعة.

• نفوق كميات كبيرة من الدواجن

من ناحيته، أرجع نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، ثروت الزينى، ارتفاع أسعار الدواجن إلى نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة انقطاع الكهرباء بالساعات فى وقت الذروة الحرارية وموجات الحرارة درجة لأيام متتالية.

وتابع: استهدفت الحكومة من خطة تخفيف الأحمال توفير وسد الفجوة الدولارية، وبعد نفوق الدواجن سنضطر للاستيراد بالدولار الذى تم توفيره وأكثر.

• ارتفاع درجات الحرارة

وقال المهندس شريف قاسم، صاحب مزرعة إنتاج دواجن، بدائرة منشأة القناطر، محافظة الجيزة، إن ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحالي أدى لزيادة نفوق الدواجن مما أدى إلى قلة المعروض مقابل زيادة الطلب خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف قاسم، لـ " الشروق"، أن زيادة الطلب على الدواجن يرجع إلى أن معظم الناس يضرعون بالصوم إلى الله في العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، لذا يستخدمون لحوم الدواجن في سفرة الفطار، بالإضافة إلى أن معظم أصحاب المطاعم يقومون بعملية تخزين للدواجن نظرا لندرتها خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وتابع: " أن انقطاع الكهرباء ليس سببا رئيسيا في ارتفاع أسعار الدواجن، نظرا لأنه على صاحب المزرعة أن يكون لديه مولد كهرباء احتياطي في حال انقطاع الكهرباء".

• مطالبات بتقليل فترة تخفيف الأحمال

وأشار حسين خفاجة، صاحب مزرعة بحي الوراق بالجيزة، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة كبدت أصحاب المزارع خسائر فادحة، بجانب قطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا، مطالبًا الحكومة بتقليل فترة تخفيف الأحمال لساعة واحدة وتحديدا في فصل الصيف.

وفي محافظة الإسكندرية، قال عضو شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالإسكندرية، سلامة فتحي، إن المعروض من الدواجن بالأسواق أقل بكثير من الطلب، وهذا سبب الفجوة وارتفاع الأسعار.

وأضاف فتحي لـ"الشروق"، أن أسعار الدواجن ستنخفض الفترة المقبلة خلال عيد الأضحى المبارك، وبالتالي سيقل الإقبال على الدواجن مقارنة باللحوم الحمراء، موضحا أن سعر كيلو الفراخ البلدي وصل إلى 130 جنيها، و110 جنيهات للفراخ البيضاء.

وفي محافظة الإسماعلية، ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 110 جنيهات والبلدى 128 جنيها للكيلو، والبانيه 230 جنيها، فيما أعلنت بعض المحال التجارية عن عروض على الدجاج بأوزان الكيلو فقط لتسجل 100 جنيها فقط، وتتفاوت الأسعار من محل لآخر ما بين 5 إلى 7 جنيهات فى الكيلو ووجود فارق كبير فى سعر الكيلو بين الدجاج الأبيض والبلدى يصل لنحو 20 جنيها.

وأكد صبحى أبوشمس، تاجر دواجن، أن الأسعار عادت للارتفاع طبقا للبورصة اليومية للأسعار والتى ارتفعت خلال الأيام الماضية بسبب انقطاع التيار الكهربائى ونفوق فى أعداد الدواجن وارتفاع أسعار الكتاكيت، بجانب الإقبال على شراء الدواجن ومنتجاتها قبل بدء عيد الأضحى مع تزايد الطلب وانخفاض المعروض.

وفي محافظة الأقصر، شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا جديدا مؤخرا تراوح مقداره ما بين 10 إلى 20 جنيها للنوع الواحد منها، حيث بلغت نوع الأبيض 112 جنيه للكيلو والبلدي 135 جنيه وهما الأكثر شراء من جانب المواطنين.

وقال مراد فراج، تاجر دواجن في الأقصر، إن أسعار الدواجن مرتفعة بالطبع بسبب الطلب الكثير وبسبب العملة الصعبة لكن حاليا كان من المفترض أن تنخفض الأسعار مع انخفاض سعر صرف الدولار لكن ذلك لم يحدث بسبب تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضح فراج، أن تخفيف أحمال الكهرباء أثر على مزارع الدواجن تأثيرا سلبا حيث تسبب في نفوق عدد كبير من الكتاكيت وذلك في جميع المزارع سواء الموجودة بالصعيد أو بالدلتا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved