نقيب المهندسبن يطالب بفتح الباب للمشاركة الشعبية في إنشاء مفاعل الضبعة النووي

آخر تحديث: الأربعاء 13 يوليه 2016 - 1:43 م بتوقيت القاهرة

كتبت - هدير الحضري :

قال المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، إن النقابة تدعم الحلم النووي، ومطلوب فتح باب المشاركة الشعبية في تمويل إنشاء مفاعلات الضبعة، مثلما حدث في مشروع قناة السويس الجديدة.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدتها شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين بالتعاون مع جمعية المهندسين الكهربائيين، يوم أمس الثلاثاء، بعنوان «الخيار النووى المصرى.. الملامح العلمية والاقتصادية».

وقال النبراوي خلال كلمته بالندوة، إن النقابة تمد يد الدعم والمساندة لكل ما يساعد في تحقيق الحلم النووي، متابعا أنها جاهزة للتعاون العلمي والفني في هذا المجال.

وأضاف، "من هذا المنطلق ساندنا بقوة إنشاء قسم متخصص في خدمة إنتاج الكهرباء من المفاعلات النووية في الجامعة الروسية، وجاهزون للتعاون مع أي جامعة تتخذ ذات التوجه.

من جانبه، قال الدكتور مهندس يسرى أبو شادى كبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، إن مصر ستستفيد من المفاعلات النووية التي ستقيمها روسيا خلال السنوات القادمة، مضيفا أن الاتفاق المصري مع روسيا يضم العديد من البنود لصالح مصر، ويعد مشروعًا تجاريًا مربحًا، وبه كم كبير من التسهيلات الفريدة التي حصلت عليها القاهرة بموجب الاتفاق، على حد وصفه.

لافتًا إلى أن المفاعلات تعمل بالماء الخفيف المضغوط الأكثر انتشارا وخبرة وأمانا فى العالم، كون درجة الأمان به عالية جدا .

وأضاف أبو شادي خلال كلمته بالندوة، أن الاتفاق المصرى الروسى فى نوفمبر 2015، كان خطوة وقرار جريء، كان مطلوبًا وضروريًا لما تعانيه مصر من نقص فى مصادر الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى ان الطاقة النووية غير ملوثة ومستمرة بنفس القوة على مدار الساعة وطوال العام بكامل طاقتها، عكس أغلب مصادر الطاقة الأخرى، وعمر المفاعل من 60 إلى 80 عاما.

وبدوره، قال الدكتور فاروق الحكيم رئيس لجنة رئيس شعبة الكهرباء، إن الاستعدادات بدأت لإنشاء المفاعلات بموقع الضبعه بالاتفاق على إنشاء أربع مفاعلات قدرة كل واحد منهم 1200 ميجاوات، ومن المتوقع ان يتم تشغيل أول مفاعل عام 2023 ويدخل الخدمة كل عام مفاعل تباعًا.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved