محافظة القاهرة تدفع بخط تجريبي للأتوبيس الذكي

آخر تحديث: الخميس 13 يوليه 2017 - 12:15 م بتوقيت القاهرة

كتبت - ياسمين عبد الرازق:

قال محافظ القاهرة عاطف عبد الحميد، إن العاصمة تطور أسطول النقل العام وتحدث مركباته بغرض توفير وسائل مواصلات مريحة وبأسعار متعددة تناسب شرائح المجتمع المختلفة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود التي أعقبها ارتفاع في أسعار وسائل النقل الخاصة بصورة تجاوزت قدرة بعض شرائح المجتمع.

وأضاف المحافظ، في تصريحات له اليوم، أن القاهرة تعاني من التكدس المروري نتيجة كثرة السيارات الخاصة التي تسير في شوارعها هو الأمر الذي يزيد من نسب التلوث بها جعلها تحاول توفير وسائل مواصلات عامة جديدة، بها مميزات هذه السيارات لتكون بديلاً مناسباً لجذب مستخدمي السيارات الخاصة وتشجيعهم على تقليل الاعتماد عليها.

وأشار المحافظ، إلى أن هيئة النقل العام بالقاهرة تعتمد على ميزاتيتها الخاصة في التطوير، كذلك على الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير وسائل ذات كفاءة عالية وإمكانيات حديثة ومميزة.

ولفت المحافظ، إلى أن أتوبيسات النقل العام الجديدة «ميدي باص 27راكب»، التي تسيرها شركة مواصلات مصر هي احدى شركات النقل الجماعي المتعاقدة مع هيئة النقل العام، لتنفيذ مشروع النقل الجماعي الذكي تخضع لرقابة المحافظة للتأكد من تقديمها الخدمات المميزة المتعاقدة عليها والالتزام بخطوط السير المحددة من قبل الهيئة كذلك التعريفة المقررة.

وأضاف المحافظ، أن الأتوبيسات الجديدة التي تسيرها الشركة بشكل تجريبي في خط مطار القاهرة- دوران شبرا، تتميز بالخدمات العالية التي تقدمها من تذاكر إلكترونية تبلغ قيمتها في التشغيل التجريبي 5 جنيهات، وتضم خدمة الانترنت wifi ومكانUSB لشحن الموبايل، وسماعات بجوار كل كرسي ليستمع الراكب للإعلانات المعروضة دون ازعاج باقي الركاب، بالإضافة إلى شاشة LCD وتتميز بارتداء سائقيها زياً رسمياً موحداً وبها كاميرا لمراقبة الأتوبيس من الداخل لضمان أمان الركاب.
وأوضح أن كل السيارات مكيفة ولكل راكب مقعد مخصص ولا يسمح فيها بالوقوف نهائياً، وبالتالي يمكن للسيارة عدم الوقوف في احدى المحطات في حالة اكتماله بالعدد وعدم نزول أي راكب.
وأشار إلى أنه جارٍ تجهيز هذه السيارات لتعمل من خلال منظومة الكارت الذكي المسبوق الدفع للتذاكر، التي تتواكب والتوجه العام للدولة للتحول نحو المجتمع اللانقدي.

وقال المدير التنفيذي لشركة مواصلات مصر د.هشام طه، إن دراسة الجدوى التي أجرتها الشركة قبل تنفيذ المشروع، وجدت أن هناك حاجة ماسة لوجود وسائل نقل حضارية مزودة بأنظمة تكنولوجية في القاهرة كمثيلاتها في كل عواصم العالم، وتستهدف بشكل أساسي على جذب أصحاب السيارات الخاصة بترك سياراتهم واستخدام وسائل النقل العام.

وأضاف طه، أن الأتوبيسات الجديدة ستستخدم تطبيقاً ذكياً يتم تداوله لأول مرة في مصر يوضح للعميل خط سير الرحلة ووقت الوصول، وكافة بيانات السيارة والسائق لتوضح له كافة الخيارات المطروحة لاتجاه الرحلة.

وأكد طه، أنه تم اتباع نظام دقيق للصيانة اليومية الدورية للمركبات للتأكد من عملها بكفاءة بكافة الاجهزة الملحقة بها، وتقديم الخدمات على أعلى مستوى كما تم إعداد برامج تدريب للسائقين وأغلبهم من الشباب على التعامل مع الأجهزة الملحقة بالسيارة، كذلك حسن التعامل مع المواطنين والالتزام الدقيق بالمواعيد وخطوط السير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved