انتهاء حفر المحطات النفقية فى مترو «النزهة».. والافتتاح 2018

آخر تحديث: الخميس 13 يوليه 2017 - 8:30 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ ميساء فهمى:

- تغيير المحطة الأخيرة بالمرحلة الرابعة إلى سطحية بعد اكتشاف تشبع التربة بالمواد البترولية
قال مصدر مسئول بوزارة النقل: إن أعمال حفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق وصلت إلى محطة «نادى الشمس» وهى المحطة قبل الأخيرة فى المرحلة، حيث انتهى الحفار العملاق «أمنحتب» من حفر محطة «نادى الشمس» ليتبقى له محطة واحدة فقط فى ذلك الجزء.

وأضاف المصدر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن المحطة الأخيرة من الجزء الأول من المرحلة للخط الثالث للمترو وهى محطة «النزهة» ستكون محطة سطحية وليست نفقية كما كان مقررًا لها فى دراسات المشروع، بعد اكتشاف تشبع التربة بالمواد البترولية.
وأشار المصدر إلى أن الهيئة القومية للأنفاق ضغطت الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع، وتقرر افتتاح المرحلة الرابعة فى أكتوبر 2018، منوهًا إلى أن الشركات المنفذة لمترو «هارون ــ النزهة» بدءوا فى أعمال التشطيبات بالمحطات بالتوازى مع استمرار أعمال الحفر للانتهاء منها فى الموعد المحدد.
وأوضح المصدر أن حفر المحطة الأخيرة من هذا الجزء سيحتاج إلى مدة زمنية أقصاها شهر لإنهاء أعمال الحفر بالكامل، واستكمال تركيب الإشارات والقضبان الحديدية وأجهزة الاتصالات وباقى الأعمال الداخلية لكل محطة، لافتًا إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 1.842 مليار جنيه، بالإضافة إلى 257 مليون يورو، ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة، باستثناء القطارات التى تم تخصيص ميزانية لها على حدة.
وأكد المصدر أن الهيئة تعمل على تنفيذ الجزءين الأول والثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو فى نفس الوقت، لتوصيل المترو إلى مناطق مصر الجديدة وجسر السويس والتجمعات السكانية شرق القاهرة، حيث توقعت الدراسات الخاصة بالخط الثالث للمترو بعد الانتهاء تماما من تنفيذه نقل ما يقرب من 5 ملايين شخص يوميا.
ونوه المصدر إلى أن الجزء الأول من المرحلة الرابعة يمتد بطول 5.15 كيلو متر، ويشتمل على (4) محطات نفقية «هارون ــ هليوبوليس ــ ألف مسكن ــ نادى الشمس» ومحطة علوية هى «النزهة»، بتكلفة إجمالية للإنشاءات بدون الوحدات المتحركة 4.345 مليار جنيه.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved