علاء السبع: مصر بحاجة لسياسة «الكم» لتحقيق النجاح فى إنتاج السيارات الكهربائية

آخر تحديث: السبت 13 يوليه 2024 - 8:27 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم:

• صعوبة إعادة بيع المركبات الكهرباء فى السوق المحلية يُشكل عائقا أمام انتشارها

 

أكد علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية ورئيس مجموعة السبع، على ضرورة اتباع سياسة «الكم» لضمان نجاح تصنيع السيارات الكهربائية فى مصر.

وقال السبع لـ«مال وأعمال ــ الشروق»: إن تحقيق الجدوى الاقتصادية لتصنيع السيارات الكهربائية يتطلب إنتاج 100 ألف سيارة سنويا كحد أدنى، بينما تظل المبيعات الحالية فى مصر، سواءً للبنزين أو الكهرباء أقل من هذا الرقم بكثير.

وأشار السبع إلى ارتفاع تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية وعدم انتشار محطات الشحن فى مختلف المحافظات يمثل عائقا آخر أمام انتشارها على نطاق واسع.

وأضاف: «تعانى محطات الشحن فى مصر حاليا من ضعف قدرة الشحن المتاحة، حيث لا تتجاوز 22 كيلووات فى الساعة، بينما تصل عالميا فى بعض الدول إلى 150 كيلووات فى الساعة، مما يسمح بشحن البطارية خلال 60 دقيقة فقط».

ولفت السبع إلى صعوبة إعادة بيع السيارات الكهربائية فى مصر، حيث تستغرق وقتًا أطول بكثير مقارنةً بالسيارات التى تعمل بالبنزين.

وأخيرًا، نوه السبع إلى صعوبة إعادة بيع السيارات الكهربائية فى مصر، حيث تستغرق وقتًا أطول بكثير مقارنةً بالسيارات التى تعمل بالبنزين.

شهدت مصر خلال العام الجارى طفرة ملحوظة فى عدد السيارات الكهربائية، حيث وصل عددها إلى 10 آلاف سيارة، مقارنة بنحو 3 آلاف سيارة العام الماضى، بحسب ما ذكره سابقا أحمد زين رئيس لجنة سيارات الطاقة النظيفة بشعبة السيارات لـ«الشروق». ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التحديات التى تواجه انتشار السيارات الكهربائية على نطاق واسع فى مصر، حيث لا تزال أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية محدودة، مما قد يُعيق حركة أصحاب هذه المركبات.

وكان الرئيس السيسى قد أكد فى وقت سابق، أن مصر تتحرك بسرعة كبيرة فى مجال إحلال السيارات للعمل بالكهرباء والغاز الطبيعى، مضيفا أن مصر ستنتج أول سيارة كهربائية اعتبارا من 2023.

وتقطع السيارة الكهربائية مسافة 400 كيلو متر فى الشحنة الواحدة، وسرعتها تصل إلى 150 كيلو/ ساعة، كما أنها سهلة القيادة ومعدلات الأمانة فيها مرتفعة جدا، ومطابقة لكل المواصفات العالمية، كذلك فإن فاتورة مصروفات السيارة الكهربائية أقل من التقليدية، كذلك فإن تلك السيارة صديقة للبيئة، وتقلل من الانبعاثات مما يساهم فى الحفاظ على الصحة العامة.

عانى قطاع السيارات فى مصر خلال العامين الماضيين من نقص المعروض، إلى جانب تراجع حجم الطلب على الشراء بسبب ارتفاع الأسعار المبالغ فيه، فضلا عن تبعيات أزمة وقف الإنتاج عالميا، ووقف الاستيراد محليًا.

عالميا، تتوقع وكالة الطاقة الدولية بيع 17 مليون سيارة كهربائية بنهاية العام 2024، مقارنة بنحو 14 مليون سيارة كهربائية تم بيعها فى 2023، كما تتوقع أيضًا أنه بحلول 2035 ستصبح كل سيارة يتم بيعها على مستوى العالم كهربائية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved