تعهدات رئاسية بالانتهاء من تنفيذ مشاريع تنموية حتى 2018

آخر تحديث: السبت 13 أغسطس 2016 - 9:04 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ حاتم الجهمى:

- بناء مليون وحدة سكنية.. 7 آلاف كيلو من الطرق و200 كوبرى.. مزارع للأسماك.. زيادة إنتاج القمح

تعهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كلمته خلال افتتاحه أكبر مجمع للبتروكيماويات بالإسكندرية، اليوم، بإنجاز عدد من المشروعات حتى عام 2018، منها طرق وكبارى وبناء وحدات للإسكان الاجتماعى ومعالجة المياه.

وقال السيسى: «فى مجال الطرق والكبارى سوف يتم الانتهاء من 7 آلاف كيلو و200 كوبرى بما لا يقل عن 100 مليار جنيه استثمارت، وفى مجال الاسكان الاجتماعى سوف يتم الانتهاء من بناء 800 ألف إلى مليون وحدة سكنية فى منتصف عام 2018، ونحن على استعداد لعمل إسكان اجتماعى لكل من يتقدم وتنطبق عليه الشروط وأنا أتحدث عن نحو 4 أو 5 ملايين مواطن يسكنون فى وحدات، الجميع يرضى عنها يوجد بها كل شىء مناسب للإنسان الذى يعيش بداخلها.

وأضاف: «إسكان المناطق الخطرة وأنا مبقولش التعبير التانى وانا مبحبش أقول تعبيرات مش جيدة عن أهلى وعن بلدى وعاوزين نتعلم إن إحنا منقولش الكلام الصعب الذى يسىء بأى شكل من الأشكال ويجرح الناس.. إن شاء الله فى منتصف 2018 سيتم بناء 150 ألف وحدة على مستوى الجمهورية بالكامل، مش هيوجد منطقة إن شاء الله من المناطق الخطرة إلا لما يكون تم التعامل معها وهذه الوحدات ستستوعب من 850 ألفا إلى مليون إنسان»، مشيرا إلى ان استثمارات الاسكان سواء كانت للمناطق الخطرة أو للإسكان الاجتماعى سيتم تكلفتها بـ180 مليار جنيه.

وقال الرئيس: «وزير البيئة كان يتحدث عن أعمال تدوير المياه فى معالجة المياه وكيفية الاستفادة منها أكثر من مرة، سيتم خلال منتصف عام 2018، لدينا مياه يتم معالجتها بطريقة متطورة لنحو 10 ملايين متر فى اليوم بما يساوى 3 مليارات متر مكعب من المياه فى العام سيتم معالجة صرف زراعى وصحى وصناعى بما يعنى زيادة المياه المتاحة بنحو ثلاثة مليارات ونصف المليار متر خلال العام وفى نفس الوقت سيتم الانتهاء من انتاج مياه تحلية البحر بنحو مليون فى اليوم على مستوى الجمهورية».

وتابع انه «بحلول منتصف عام 2018، هنكون انتهينا وسلمنا الواحد ونص مليون فدان على الأقل اللى تكلمنا عنهم قبل كدا وما لا يقل عن 250 ألف فدان فى سيناء خلال الفترة المقبلة وسنكون انتهينا من شبكة الإنفاق.. نفقين على الأقل إذا لم يكن الأربع أنفاق وسيكونوا مفتوحين فى هذا الوقت، وهنكون انتهينا من مزرعتين سمكيتين من أكبر مزارع السمك فى مصر والمنطقة كلها وهنكون انتهينا من مزرعة حيوانية من أكبر مزارع الانتاج الحيوانى فى المنطقة، وهنكون خلصنا المزرعة النباتية بالصوب الزجاجية كأكبر مشروع للإنتاج الزراعى للزراعات المحمية خلال يونيو».

واضاف: «أنا قولت الكلام ده علشان ألزم نفسى والحكومة، إن إحنا كل اللى تكلمنا فيه ده نكون خلصناه، وهذا لا يمنع أن نقول إنتاجنا من القمح هيزيد بمقدار إيه، هيزيد مش أقل من 20 ــ 25ــ30% من الانتاج الحالى وأشياء أخرى كثيرة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved