وزير التعليم: لابد من مشاركة القطاع الخاص بقوة في العملية التعليمية ونقدم تسهيلات كبيرة لهم

آخر تحديث: الأحد 13 أغسطس 2023 - 12:32 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن مصر بها 25 مليون طالب تقريبا منهم 22 مليون طالب بالمدارس الحكومية و2 مليون طالب بالمدارس الخاصة، مردفا: "إننا نزيد 800 ألف طالب كل سنة".

وأضاف حجازي، خلال الحوار المجتمعي حول الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم اليوم الأحد، أنه يوجد 60 ألف مدرسة منها 49804 مدارس حكومية و10450 مدرسة خاصة، متابعا: "هذا لا يكفي لابد من مشاركة القطاع الخاص بقوة في العملية التعليمية ونقدم تسهيلات كبيرة للقطاع الخاص".

واشار إلى وجود 958763 معلما منهم 843490 معلما بالمدارس الحكومية و115263 معلما بالمدارس الخاصة، مؤكدا أنه لأول مرة أصبح لدينا تفصيل لاحتياجات كل إدارة تعليمية وكل مادة من المعلمين، وأن أهم ما يميز أي خطة استراتيجية أنها ديناميكة ومرنة، وأن تكون الأطراف كلها جاهزة لتقبل الخطة مثل بنية تحتية جاهزة وأولياء أمور متقبلين للتطوير.

واستعرض أبرز التحديات التي تواجه التعليم وهي كثافة الفصول وظهور نسق لا نظامية موازية للنظام التعليمي والانتشار الكبير للدروس الخصوصية، زيادة ظاهرة غياب الطلاب خاصة في المرحلة الثانوية والشهادة الإعدادية، متابعا: "حضور الطالب المدرسة وتفاعله مع أقرانه من سمات بناء الشخصية".

وأكد أن الامتحانات العامة بشكلها الراهن يؤثر على الطلاب ولابد من أن يتعود الناس على الشكل الجديد للامتحانات، عدم توافق البنية التحتية للتحول الرقمي في التعليم للطلبة في المنازل والمدرسين في فصولهم، عدم تقبل التغير والتطوير ويمكن التغلب على هذا من خلال مشاركة الآخرين في التطوير".

وأوضح أن التعليم الفني شهد تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة وتغيير الصورة الذهنية عن خريجي التعليم الفني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved