رئيس معهد الفلك عن عالم الزلازل الهولندي: مُنجم يبحث عن التريند

آخر تحديث: الثلاثاء 13 أغسطس 2024 - 9:00 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

وصف الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس (الذي كثيرا ما يثير جدلا بشأن أحاديثه عن حدوث زلازل) بأنه منجم وليس بعالم

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن هوجربيتس اعترف من قبل أن والده علّمه كيف ينظر إلى النجوم وترتيبها باصطفاف معين ومن ثم يعتبر ذلك دليلا على حدوث شيء أسوة بالعالم الأقدمين، الذين كانوا يعتبرون أن اصطفاف النجوم بشكل معين دليل على الخير، واصطفاف بشكل آخر يكون دليلا على الشر.

وأضاف أن هوجربيتس دائما ما يتنبئ طوال العام وليس فترة معينة بحدوث زلازل، معقبا: «لو فلت منه يومين يتنبأ باليومين اللي بعدهم، لعل وعسى يحصل فيهم زلزال فيطلع يقول أنا قلت أهو».

واعتبر أن ما يفعله العالم الهولندي إنما هو بحث عن التريند.

 

وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بيانًا أعلن فيه تسجيل زلزال بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر داخل الأراضي السورية، مساء الإثنين.

ووقع الزلزال على بُعد 533 كيلومتر شمال شرق رفح، وكان مركزه عند خط عرض 35.39 شمالًا وخط طول 37.27 شرقًا، وبعمق 29.54 كيلومتر.

وأكد المعهد أنه لم ترد حتى الآن أي تقارير عن شعور المواطنين بالهزة داخل مصر أو حدوث خسائر في الأرواح والممتلكات.

يُذكر أن منطقة الحدود بين الأردن وسوريا ولبنان شهدت زلزالًا بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر في وقت سابق من يوم الثلاثاء، حيث شعر به سكان لبنان وسوريا وتركيا، وفقًا لتقارير مركز الأبحاث الألماني للعلوم الجيولوجية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved