مجلس النواب يغلق باب الانتقال بين اللجان النوعية

آخر تحديث: الخميس 13 أكتوبر 2016 - 8:12 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفاء عصام الدين

- بكرى ينتقل لـ«الشئون التشريعية».. لميس جابر تترشح لوكالة «الإعلام».. وأبوالعلا لـ«الصحة»

أغلق مجلس النواب، أمس، فرصة الأعضاء فى الانتقال بين اللجان النوعية، تمهيدا لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان الأسبوع المقبل. ويظل العضو الذى لم يتقدم بطلب لتغيير عضويته فى لجنة جديدة باقيا فى لجنته التى كان عضوا بها فى دور الانعقاد الأول.

وأظهرت التحركات الجديدة، انتقال النائب علاء عابد من لجنة المشروعات الصغيرة إلى لجنة حقوق الإنسان، وهى اللجنة نفسها التى انتقل إليها النائب أسامة شرشر ويرغب فى الترشح على رئاستها.

واستقر حزب المصريين الأحرار على الدفع بعابد للمنافسة على انتخابات لجنة حقوق الإنسان، والنائب هشام الشعينى، للمنافسة على رئاسة لجنة الزراعة التى كان يترأسها فى دور الانعقاد السابق كما سيترشح النائب سعيد طعيمة على رئاسة لجنة النقل.
وقال النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد، لـ«الشروق» إن الوفد سيظل محافظا على مناصبه التى حصدها بدور الانعقاد الأول ولاسيما فى مقاعد الرئاسة بلجان الدستورية والتشريعية، والإدارة المحلية، والطاقة والبيئة، على أن ينافس على عدد من الوكالة بلجان الشباب والرياضة، والصحة.

وقال النائب مصطفى بكرى لـ«الشروق» إنه انتقل إلى لجنة الشئون التشريعية والدستورية فى مجلس النواب بعدما كان عضوا فى لجنة الإعلام والثقافة والآثار خلال دور الانعقاد السابق، وأرجع ذلك إلى أن «هذه اللجنة اجتماعاتها منتظمة وتضطلع بمناقشة القوانين وهى من أهم اللجان».

واللافت أن انتقال بكرى إلى لجنة الشئون التشريعية والدستورية يأتى بالتزامن مع ترشح النائب علاء عبدالمنعم على رئاستها، فى ظل خلافات بينهما منذ دور الانعقاد الأول.

وقالت النائبة نشوى الديب إنها مستمرة فى لجنة الإعلام والثقافة والآثار، مشيرة إلى نيتها فى الترشح على منصب أمين سر اللجنة، موضحة أن النائبة لميس جابر أعلنت ترشحها على منصب الوكيل، وقالت الديب «لدى رأى أن فى حال ترشح نائبة على أحد المناصب ألا تدخل معها نائبة أخرى فى منافسة على المنصب نفسه ولهذا تراجعت عن الترشح على منصب الوكيل».

ولم تتضح الأمور فى اللجنة الاقتصادية بعد استمرار تردد أعضائها فى إعلان قرار الترشح، وقال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة لـ«الشروق» «إنه لم يتخذ قراره بعد».

وكان النائب أحمد سعيد أعلن ترشحه على رئاسة لجنة الشئون الخارجية ومنافسة رئيسها خلال دور الانعقاد السابق محمد العرابى، كما أعلن النائب أيمن أبو العلا الترشح على رئاسة لجنة الصحة فى مواجهة رئيسها الحالى النائب مجدى مرشد.

وتشتد المنافسة فى لجنة الشئون التشريعية مع إعلان النائب علاء عبدالمنعم الترشح فى مواجهة النائب الوفدى محمد أبو شقة، وسط ودعم وتأييد نواب تكتل (٢٥ــ٣٠) لعلاء عبدالمنعم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved