فيديو.. «القرموطي» يظهر بـ«برميل نفط»: علاقتنا بالسعودية أهم من البترول

آخر تحديث: الخميس 13 أكتوبر 2016 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

استنكر الإعلامي جابر القرموطي، التطورات الأخيرة في العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية، رافضًا ربط العلاقات بالتبادلات التجارية والتعاملات الاقتصادية.

وقال في برنامجه «مانشيت القرموطي»، المذاع عبر فضائية «العاصمة الجديدة»، مساء الخميس: "يتحتم علينا في مصر والسعودية، ألا تُحكم العلاقة بالبترول والبنزين والسولار، مش عايز نفط ولا بترول من السعودية، العلاقات أهم، اللي يفرق معايا الدولتين والعلاقات بينهم"، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين أكبر من الاختلاف حول القضايا المختلفة.

وتابع: "عمر ما العلاقة بين مصر والسعودية بتتكون من برميل بترول، أو شحنة فراولة بتتصدر، هل يعقل أن نقيم علاقة أخين بشوية فلوس، فين التاريخ اللي بينا، وأنا فعلًا بطبل للعلاقات المصرية السعودية، طالما هناك فتنة".

وأشاد بموقف خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، أثناء حرب أكتوبر عام 1973، ووقوفه بجانب مصر بعد ثورة 30 يونيو، قائلًا: "هذا الرجل وهو رحل عن عالمنا أنحني احترامًا وتقديرًا له".

وأشار إلى وقوف الإعلام المصري بجانب المملكة العربية السعودية بعد إصدار الولايات المتحدة لقانون «جاستا»، مشددًا: "عاوزين العلاقة تكون متينة بغض النظر عن أي حاجة أو اختلاف، ولا يجب الحكم على العلاقات بالحاجات دي، خليكم مع الرمزين مصر والسعودية".

وكانت مصر قد صوتت لصالح مشروع قرار روسي، بمجلس الأمن، بشأن الأزمة السورية، وهو ما أثار غضب بعض الدوائر السعودية.

وأعقب تصويت مصر على هذا القرار، قيام شركة «أرامكو» السعودية، بإبلاغ الهيئة العامة للبترول، بوقف توريد شحنات المواد البترولية المتفق عليها، وذلك دون إبداء أي أسباب.




هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved