السياحة: منصة إلكترونية تدريبية لتأهيل العاملين بالقطاع في ظل الزيادة المتوقعة للطاقة الفندقية

آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 11:14 ص بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

بدأت وزارة السياحة والآثار، في إعداد منصة تدريبة إلكترونية تشمل البرامج التدريبية اللازمة للعاملين بالقطاع السياحي، بالإضافة إلى المواد التأهيلية لراغبي الالتحاق بسوق العمل في القطاع خلال الفترة القادمة، ويأتي ذلك في إطار الاهتمام المتزايد بالعنصر البشري وأهميته للقطاع السياحي.
وعقد حسام الشاعر رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، اجتماعا لمناقشة منظومة التدريب بالقطاع بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، بحضور الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب.
كما شهد الاجتماع، كل محمد أيوب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وأدهم جرانه، ووائل أبو السعود أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وياسر التاجوري رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، وأيمن عبدالباقي، وهشام وهبة أعضاء الغرفة، ومصطفى حفنى رئيس غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، وهيثم عرفة عضو مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وباسم رزق عضو مجلس إدارة غرفة محال بيع العاديات والسلع السياحية.
واستهل الشاعر الاجتماع، بالحديث عن أهمية تدريب العمالة بالقطاع السياحي لاسيما في ظل الزيادة المنشودة في الطاقة الاستيعابية للطاقة الفندقية، موضحا أن هناك توافقا تاما في هذا الشأن بين توجه شريف فتحي وزير السياحة والآثار وبين الاتحاد والغرف السياحية، وأهمية توحيد الجهود في العمل على تدريب العمالة، ورفع مستواها بما يتناسب مع مكانة مصر السياحية، وبما يواكب مستوى توقعات السائح من خدمات.
وأضاف الشاعر، أن صناعة السياحة تختلف عن كل الأنشطة الاقتصاية في أنها تعتمد على الموارد البشرية بشكل أساسي، ولا يمكن استبدالها بأي آلة، موضحا أن وزير السياحة قد أشار في عدة لقاءات إلى أن الوزارة ستساند متطلبات القطاع في هذا التوجه.
ومن جانبها، أكدت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار للتدريب، أهمية التي يوليها وزير السياحة والآثار لملف التدريب، ورفع كفاءة العنصر البشري، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد الإعداد لمنصة تدريبة إلكترونية والتي سيتوافر عليها البرامج التدريبية اللازمة للعاملين بالقطاع السياحي، وفي مرحلة لاحقة المواد التأهيلية لراغبي الالتحاق بسوق العمل فى القطاع، لافتة إلى توجيهات الوزير بضرورة التنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية في هذا الشأن.
وقام رؤساء الغرف بعرض الخطط التدريبية الحالية لدى كل غرفة، وجرى الاتفاق على قيام كل غرفة بتحديث البرامج التدريبية وتنقيحها؛ تمهيدا لاعتمادها من خلال اللجان المعنية المشتركة بين الوزارة والاتحاد قبل رفعها على منصة وزارة السياحة والآثار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved