تدشين فعاليات مبادرة بداية بندوة الإسعافات الأولية في كلية دار العلوم بجامعة الفيوم

آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 3:53 م بتوقيت القاهرة

مصطفى البنا

نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب إدارة المعسكرات والجوالة بجامعة الفيوم، بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر والإدارة العامة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة عن الإسعافات الأولية فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، اليوم الأحد بكلية دار العلوم.
وحاضر خلالها الدكتور عاطف جمعة المدرس بكلية التمريض، بحضور الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة الفيوم، وحمدي راغب مدير إدارة المعسكرات والجوالة بالإدارة العامة لرعاية الشباب.
وأكد الدكتور وائل طوبار، أن ندوة الإسعافات الأولية هي تدشين لعدد من الفعاليات والندوات التي تقدمها جامعة الفيوم لطلابها، وتهدف لبناء الإنسان والارتقاء بخبراته ومهاراته تماشيًا مع أهداف المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان).
وأوضح أن موضوع الندوة من المواضيع الحيوية التى يجب أن يتسلح بها كل طالب بل كل إنسان لمجابهة المخاطر الطبية الوارد حدوثها في أي وقت.
وعرف الدكتور عاطف جمعة الإسعافات الأولية، بأنها الإجراءات التى يمكن القيام بها تجاه المصاب لحين وصول الأطقم الطبية، معددًا الصفات التى يجب توافرها فى مقدم خدمة الإسعافات الأولية، والذي يجب أن يتحلى بالذكاء والشجاعة والهدوء وقدر كبير من الثبات الانفعالى والقدرة على التصرف في الحالات الطارئة.
وأضاف أن هناك عددًا من القواعد التى يجب اتباعها فى الحالات الطارئة منها فحص موقع الحادثة لاختيار المكان المناسب لتقديم الإسعافات الأولية، والفحص المبدئي للمصابين وتحديد درجة إصابة ووعي كل منهم، والقدرة على التواصل الفعال مع مقدمة الخدمة الطبية و إمدادهم بالمعلومات المطلوبة.
كما استعرض خطوات الإنعاش القلبي والرئوي والتي تتضمن تحديد درجة وعي المصاب وقياس معدل التنفس ونسبة الأكسجين، والبدء في خطوات الإنعاش لحين وصول أطقم المساعدة الطبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved