تحت شعار سينما الشباب صوت الشباب.. انطلاق مهرجان اتكلم لتجارب أفلام الموبايل اليوم

آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 1:35 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

تشهد مدينة الإسكندرية، اليوم الأحد، على خشبة مسرح مركز الحرية للإبداع حفل ختام مهرجان "اتكلم" لتجارب سينما الموبايل للشباب، تحت شعار "سينما الشباب صوت الشباب"، حيث يُتيح المهرجان الفرصة للشباب لتقديم رؤيتهم لقضية الوقاية من إدمان المخدرات، من خلال أفلام قصيرة يقدمها الشباب الهاوي باستخدام تقنيات الموبايل.

وقد شهد المهرجان تنظيم ورشة عمل "أتكلم" لصناعة أفلام الموبايل، التي قادها نخبة من الفنانين المصريين في مجال الإخراج والكتابة، بالإضافة إلى تطبيقات الموبايل السينمائية في التصوير والمونتاج.

أتاحت الورشة فرصة المشاركة بالمهرجان للشباب المبدع والراغب في تقديم تجاربه الأولى للتقييم والدعم من خبراء لجنة المشاهدة، التي تعمل على تعزيز خبرات الشباب من خلال الالتقاء مع مهارات الخبراء والمحترفين وتوجيهاتهم.

يأتي المهرجان كثمرة لفوز مبادرة "اتكلم" بالجائزتين الوطنية والإقليمية لبرنامج أثر الشباب بمكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات في الشرق الأوسط.

وقد نتج عن المبادرة مشاركة 26 شابًا وشابة من محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ في أعمال ورشة عمل "اتكلم" لأفلام الموبايل، التي شملت لقاءات لتسليط الضوء على قضية الإدمان وأسبابها، كما تم مناقشة دور السينما في مواجهة التحديات المجتمعية، بالإضافة إلى الورش التدريبية على الإضاءة والتصوير والإخراج والكتابة.
استطاع الشباب من خلال مجموعات العمل الجماعي إنتاج 10 أفلام قصيرة تحمل في طياتها رؤية الشباب حول قضية الإدمان.

بينما تقدم لمهرجان "اتكلم" عدد 16 فيلمًا قصيرًا من إبداعات الشباب، عبر فتح باب المشاركة للمهتمين من الشباب. ويجدر الإشارة إلى دعم وزارتي التضامن الاجتماعي، ممثلة في صندوق معالجة الإدمان، ووزارة الثقافة للمبادرة.

وقد صرح سامح نسيم، مدير مبادرة "اتكلم" ومنسق أعمال مهرجان "اتكلم" لتجارب أفلام الموبايل، بأن "ما يمكنني قوله هو أن المهرجان هو إشارة قوية على اهتمام المجتمع والدولة بالشباب، فاليوم أعمل وسط خلية عمل من هيئات دولية ووزارات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني لصنع طريق للشباب ليكون لهم دور ورؤية ويعبروا عن أنفسهم، لأنني أؤمن أن الإنسان هو صانع التغيير وليس هدفه".

وأضاف نسيم: "من الرائع أن يهتم شباب غير محترف بتقديم رسالة لزملائهم حول قضية هامة مثل الإدمان، التي لها تأثيرات كثيرة على حياتهم، وهو الأهم من الاحترافية في إنتاج فيلم. ونشجعهم على العمل أكثر على تعزيز مهاراتهم للوصول إلى مستوى احترافي أكثر، وهو أمر ممكن بالعزيمة والجدية". كان هذا تصريح أستاذ رضا شوقي، المخرج المصري وعضو لجنة تحكيم المهرجان.

ويقدم مهرجان "اتكلم" 8 جوائز للشباب، تتنوع بين "أفضل فيلم" و"أفضل ممثل" و"أفضل مونتاج" وغيرها من المهارات السينمائية، بالإضافة إلى شهادة تقدير لكل الشباب المشاركين في مبادرة "اتكلم" في مرحلتها التدريبية أو الإنتاجية، تكريمًا لجهودهم التطوعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved