رئيس الوزراء: مبادرة حوض النيل في شكلها الأصلي ستظل الآلية الوحيدة التي تمثل حوض نهر النيل بأكمله

آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 12:30 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن مبادرة حوض النيل في شكلها الأصلي التوافقي التي أنشئت عليه ستظل الآلية الشاملة والوحيدة التي تمثل حوض نهر النيل بأكمله.

وأوضح مدبولي، في افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه، أن المبادرة أنشئت بواسطة جميع دول الحوض، ويجب الحفاظ على الحقوق القانونية والالتزامات المترتبة عليها.

وتابع: كما أنه يتعين على مختلف الجهات المانحة دعم التعاون في مجال المياه بحوض نهر النيل، على نحو يعزز التعاون بين جميع دول الحوض، بناءً على مبادئ القانون الدولي، وتجنب دعم المزيد من الإجراءات أو الآليات التي ترسخ الانقسام بين دول الحوض.

ونوه بأن مصر استثمرت موارد مالية وتقنية وسياسية كبيرة في مبادرة حوض النيل في العقد الأول من عملها، وأنها علقت مشاركتها في الأنشطة الفنية للمبادرة بسبب القرار غير التوافقي الذي اتخذته بعض الدول بفتح باب التوقيع على المشروع غير المكتمل للاتفاق الإطاري، والذي انتهك القاعدة التأسيسية لاتخاذ القرار بتوافق الآراء، ويقر مجموعة من القواعد غير المتسقة مع مبادئ القانون الدولي للمياه.

وأوضح أن هذه القواعد تتضمن إجراءات وآليات واضحة للتشاور والإخطار المسبق قبل إقامة المشروعات، والحفاظ على المصالح والاحتياجات الحيوية للإنسان ومنحها الأولوية ضمن الاستخدامات، فضلاً عن غياب التزامات واضحة في مجال حماية البيئة النهرية والحفاظ عليها، وهو الأمر الذي يشكل تهديدًا للأمن المائي المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved