بالصور .. المهر «أبوتريكة» يحتل المركز الأول في اليوم الثاني لمهرجان الخيول بالزهراء

آخر تحديث: الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 11:33 م بتوقيت القاهرة

معتز سليمان

اختتم اليوم الثاني لمهرجان الخيول العربية والبطولة الدولية لجمال الخيول العربية 21، بفور المهر أبوتريكة بالمركز الأول.

ويشارك في مهرجان الخيول العربية المقام بمحطة الزهراء للخيول بعين شمس، التابعة لوزارة الزراعة، 350 حصانا عربيا يمتلكها مصريون وخليجيون، ولها جواز سفر معتمد يؤكد أنها عربية النسب ومسجلة بالهيئة كخيول عربية أصيلة.

وتفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد، وبصحبته سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي والوفد المرافق، المهرجان الذي تمتد فعالياته على مدار أربعة أيام، بمشاركة عدة دول منها المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، إيطاليا، ألمانيا، بلجيكا.

وقال وزير الزراعة إنه سيتم عقد اجتماع الثلاثاء المقبل مع مسؤولي محطة الزهراء للخيول والهيئة العامة للخدمات البيطرية، لبحث أسباب وقف الاتحاد الأوروبي استيراد الخيول العربية المصرية منذ 2011، مشيرا إلى الاستعانة بالخبرات الإماراتية في تربية الخيول للارتقاء بمجال التربية في مصر.

ومن جانبها قالت الدكتورة شرين أدورة، مدير عام التربية بمحطة الزهراء لتربية الخيول والمشرفة على المهرجان، إن الاتحاد الأوروبي اتخذ بعض الملاحظات على مصر بشأن تربية الخيول العربية عام 2011، وعلى أساسها اتخذ قرار بوقف استيراد الخيول من مصر.

وأضافت أدورة في تصريحات لـ«الشروق» أن من أهم ملاحظات الاتحاد الأوروبي كانت أن لا يوجد حصر لأعداد الخيول ولا للموقف الوبائي، مشيرة إلى أنه تم العمل حصر كافة البيانات الخاصة بالخيول، «ونحن نسعى في خطوات جادة لرفع الحظر عن مصر».

وأشارت مدير عام التربية بمحطة الزهراء لتربية الخيول والمشرفة على المهرجان، إلى أن المهرجان يقام شهر نوفمبر من كل عام، وهو من أهم المهرجانات الخاصة بالخيول، مؤكدة أن للمهرجان صدى إيجابيا على الحصان الرابح سواء على المستوى المادي أو السمعة.
تصوير: عبدالرحمن سليمان

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved