التعويم يرفع أسعار الشحن والتفريغ بالموانئ.. ومطالب بإلزام الشركات الأجنبية تحصيل رسومها بالجنيه

آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 11:06 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ يوسف مجدى:

توقع عادل لمعى رئيس غرفه ملاحة بورسعيد زيادة أسعار رسوم الشحن والتفريغ بالموانئ خلال الفترة المقبلة بعد زيادة سعر الدولار.


ورغم ذلك، يرى لمعى أن قرار تعويم الجنيه، محفز لجذب الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقلبة.
وأكد أن تحريك سعر الدولار ساهم فى القضاء على السوق السوداء فى التعامل بالدولار، مما يساهم فى طمأنه المستثمرين فى تعاملهم بسعر موحد بالسوق المحلية.
وذكر أنه جار التجهيز لطرح مشروعات استثمارية بميناء شرق بورسعيد والعين السخنة مما يساهم بجذب المستثمرين.
وقال عبدالعظيم الريدى رئيس غرفة ملاحة دمياط إن قرار تحريك سعر الدولار يعد إيجابيا على شركات الحاويات الوطنية التى تدير محطات الحاويات بالموانئ.
وأضاف أن شركات الحاويات الوطنية ستحصل على رسومها من الخطوط الملاحية بالجنيه بما يوازى سعر الدولار، مما يساهم فى زيادة إيراداتهم خلال العام المالى الجارى.
وذكر أن التأثير السلبى يكمن فى تراجع حركة الاستيراد الذى سيؤثر بشكل سلبى على حركة تداول الحاويات المستوردة من الخارج.
وقال محمد مصلحى رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية ورئيس شركة فينمار للملاحة أن زيادة سعر الدولار سيساهم فى ارتفاع مصروفات الشحن والتفريغ فى الموانئ المحلية.
وأرجع ذلك إلى أن شركات تداول الحاويات الأجنبية مثل قناة السويس الدولية للحاويات التى تدير محطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد وشركة الإسكندرية الدولية للحاويات تحصل على رسوم خدماتها من الخطوط الملاحية بالدولار.
وذكر أن ارتفاع سعر الدولار سيؤدى إلى زيادة تحصيل رسوم الخدمات التى ستحصلها الشركات الأجنبية من الخطوط الملاحية مما سيضطر التوكيلات إلى تحريك أسعارها لتغطية ذلك.
ورحب مصلحى بقرار شركة موانئ دبى العالمية التى تدير محطة الحاويات بميناء العين السخنة الخاص بتحصيل رسومها من الخطوط الملاحية بالجنيه بما يوازى سعر الدولار، مطالبا بإلزام شركات الحاويات الأجنبية بتحصيل الرسوم بالجنيه.
وأضاف أن أهمية ذلك يكمن فى التسهيل على وكلاء الخطوط الملاحية فى تسديد رسوم الموانئ بالجنيه لتجنب عمليات الصعود والهبوط بسعر الدولار بعد قرار التعويم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved