بعد انتهاء فاعليات بورصة لندن السياحية: مدينة الضباب تؤجل رفع حظر السفر عن شرم الشيخ حتى إشعار آخر

آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 12:53 م بتوقيت القاهرة

لندن ــ طاهر القطان:

• الرأى العام البريطانى يضغط لدفع حكومته لعودة السياحة لمصر.. وجهود حكومية لإنهاء الأزمة
• يحيى راشد: نحترم قرار الحكومة البريطانية.. ولكننا نؤكد أن مطارتنا آمنة تمامًا

أجلت الحكومة البريطانية قرار رفع حظر السفر إلى شرم الشيخ حتى إشعار آخر. وتبخرت آمال وأحلام مستثمرى قطاع السياحة المشاركين فى بورصة السياحة بلندن التى اختتمت فعالياتها نهاية الأسبوع الماضى فى صدور قرار بريطانى باستئناف الحركة السياحية من مدينة الضباب مجددا إلى شرم الشيخ خلال الأيام المقبلة أو حتى خلال احتفالات أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية.
يأتى هذا فى الوقت الذى يواصل فيه الرأى العام البريطانى ضغوطه لدفع الحكومة إلى رفع الحظر بالإضافة إلى وجود تحالف برلمانى بمجلس اللوردات لحث الحكومة البريطانية على إنهاء حظر السفر والسماح للسائحين البريطانيين بالسفر إلى شرم الشيخ المدينة المفضلة لهم.
وقال وزير السياحة يحيى راشد إنه لم يتحدد بعد موعد لاستئناف الطيران البريطانى إلى شرم الشيخ، وأنه يأمل أن تصدر الحكومة البريطانية قرارها برفع حظر السفر إلى شرم الشيخ فى القريب العاجل، مشددا على أهمية العلاقات المصرية البريطانية والسعى الحثيث نحو تمتينها.
وأكد راشد أن مصر تحترم قرار الحكومة البريطانية، لكننا نؤكد أن مطارتنا آمنة تماما وأننا زودنا المطارات بأحدث أجهزة التأمين، إلى جانب التعاقد مع شركة أمن خاصة للإشراف على تأمين الركاب والبضائع، والتى خضع جميع العاملون بها للتدريب من قبل شركة بريطانية.
وقال: «استقبلنا العديد من لجان التفتيش من مختلف دول العالم، ولدينا شهادات من هذه اللجان عن تميز نظم التأمين فى المطارات العالمية، هذا إلى جانب دعوة العديد من الوفود الصحفية من مختلف الأسواق السياحية المصدرة للسياحة إلى مصر، والتى تأكدت من الأمن والأمان الذى يتمتع به المقصد السياحى المصرى».
وتابع: «حان الوقت ليضع البريطانيين ايديهم فى أيدينا، ونبدأ فى اعادة الحركة التى هى فى صالح البلدين أكد أنه يرحب نيابة عن المصريين بالجميع ويوجه الدعوة لزيارة المقاصد السياحية المصرية. ورسالتنا واضحة جدا، وهى أن مصر آمنة، وان الحركة السياحية إلى مصر شهدت تحسنا ملحوظا خلال الأسابيع الماضية».
وأشار إلى أن هناك إقبالا على مختلف المقاصد السياحية المصرية حاليا، مشيرا إلى أنه لمس الاهتمام الشديد من جانب منظمى الرحلات الراغبين فى عودة الحركة السياحية إلى مصر، وأن هناك جهودا تبذل على جميع المستويات إلى جانب قنوات تواصل مع الحكومة البريطانية لرفع حظر السفر إلى شرم الشيخ.
وحرص وزير السياحة على إجراء العديد من المقابلات والمباحثات مع منظمى الرحلات، الذين حرص عدد كبير منهم على الحضور إلى الجناح المصرى واجراء مباحثات مع الوزير حول عدد من النقاط التى تساعد منظمى الرحلات على استئناف رحلاتهم إلى مصر خاصة القواعد الجديدة، التى اعتمدتها الوزارة لدعم الطيران العارض، وشهدت اللقاءات التى أجراها الوزير مع منظمى الرحلات بحضور شركائهم المصريين بعض حالات من الاعتراض من جانب منظمى الرحلات على القواعد الجديدة.
وأكد راشد أن برنامج تحفيز الطيران الجديد يستهدف تحسين نوعية السائح، الذى يزور مصر، مشيرا إلى أن السائح المقبل متن رحلات الطيران المنتظمة منخفضة التكاليف، هو سائح ذو مستوى إنفاق مرتفع، كما أن برامج التحفيز لم تخرج الطيران «العارض» من حساباتها واستمرت فى تدعيمه، ولكن بما يتناسب مع الحالة السياحية المصرية، موضحا أنه أجرى حوارا مجتمعيا مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية والغرف التابعة له، قبل إصدار الضوابط الجديدة، والتى لم تبدِ اعتراضا جوهريا على البرنامج.
وأوضح وزير السياحة أنه شرح تفاصيل برنامج تحفيز الطيران لشركاء المهنة من شركات الطيران ومنظمى الرحلات خلال الاجتماعات، التى عقد على هامش البورصة، وكان موقفهم يتسم بالمرونة تجاه برنامج تحفيز الطيران.
وقال: إن المرحلة المقبلة ستشهد بداية تعافى الحركة السياحية، مشيرا إلى أن نسب الإشغال فى معظم المحافظات السياحية تحسنت بشكل كبير، وأنه من المتوقع أن يصل القطاع السياحى إلى مرحلة التعافى التام خلال الربع الأول من العام المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved