«النمنم» يفتتح مؤتمر الاتحاد العربي للمكتبات بالأقصر.. الإثنين

آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2016 - 10:17 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

يفتتح حلمي النمنم وزير الثقافة ومحمد بدر محافظ الأقصر، الإثنين، المؤتمر الـ27 للاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات، تحت عنوان «الثقافة المعلوماتية في مجتمع المعرفة العربي.. تحديات الواقع ورهانات المستقبل» بمحافظة الأقصر.

ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام بحضور الدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد، ويتضمن حفل الافتتاح توزيع جوائز الاتحاد على المكرمين من علماء المكتبات في مصر والوطن العربي.

يذكر أن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات تأسس بمدينة القيروان بتونس في 19 يونيو سنة 1986، بفضل جهود عدد من أعلام المكتبات والمعلومات في الوطن العربي الغيورين على هذا التخصص، غير أن تأسيسه لم يكتمل إلا في نهاية هذا العام بعد انعقاد اجتماعه التأسيسي الثاني في مدينة الحمامات في نهاية شهر ديسمبر من العام نفسه، وانتخاب مكتبه التنفيذي ولجانه الأساسية.

وجاءت فكرة إنشاء مؤسسة عربية تجمع شمل المكتبات العربية والمكتبيين العرب في كيان واحد في وقت أصبحت فيه الساحة العربية مهيأة لاستقبال مثل هذا المولود ورعايته نتيجة ما عرفته هذه الأخيرة من متغيرات كثيرة أهمها: تأسيس أقسام لتدريس علوم المكتبات في كثير من الجامعات العربية مع ارتفاع ملموس في عدد المنتسبين إلى تخصص المكتبات، وبالتالي زيادة عدد المتخرجين من حاملي الشهادات العليا، كذلك الزيادة الكبيرة في عدد مؤسسات المعلومات على اختلاف أنواعها مع ظهور تنظيمات محلية هنا وهناك في شكل جمعيات مهنية تضم المتخصصين من ذوي الخبرات الميدانية ، إضافة إلى ظهور مزيد من الوعي والاهتمام بالمهنة من قبل المتخصصين (أكاديميين ومهنيين) الذين تنبهوا إلى ضرورة تطوير هذه المهنة وتفعيلها لتقوم بدورها في ميادين التنمية المختلفة من خلال تأطيرها ضمن تجمع مهني إقليمي عربي يرفع من شأنها ويشد أزرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved