إسرائيل تسعى للاستحواذ على حصة مصر وتركيا من السياحة الروسية

آخر تحديث: الأحد 13 ديسمبر 2015 - 1:02 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

بدأت إسرائيل فى استغلال أزمة توتر علاقات روسيا مع تركيا وكذلك قرار روسيا بتعليق رحلاتها إلى مصر عقب سقوط الطائرة الروسية بسيناء، واعتبرتها فرصة لجذب هؤلاء السياح.
وقالت مصادر باتحاد الغرف السياحية لـ«مال وأعمال»: إن إسرائيل تحاول الاستفادة من المشكلات التى تعرضت لها مصر وتركيا من خلال تقديم رحلات بأسعار مخفضة إلى إيلات التى تنافس منتجعات البحر الأحمر، ويذهب إليها آلاف الروس بالفعل.
وكشفت المصادر أن شركات السياحة الإسرائيلية بدأت فى تقديم حوافز مشجعة، وتدشين حملة ترويجية مكثفة لجذب السياحة الروسية إليها.
وكشفت احصائيات السياحة العالمية أن نسبة السياحة الروسية لإسرائيل تمثل 17% من إجمالى السياحة الوافدة إليها، وتأتى فى المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، ويبلغ عدد السائحين الروس لها فى عام 2014 نحو 567 ألف سائح، وهى نسبة ضئيلة مقارنة بعدد السياح الروس لتركيا البالغة نحو 3.3 ملايين، ولمصر 2.6 مليون سائح.
وكانت المتحدثة باسم وزارة السياحة الإسرائيلية، قد أكدت فى تصريحات صحفية لوكالات الأنباء العالمية، أن إسرائيل عززت بالفعل جهودنا التسويقية فى روسيا خلال الأسبوعين الماضيين.
وأضافت أن إسرائيل تأمل من الحملة التى تشنها جذب السياح الروس لتعزيز الأرقام السياحية التى تراجعت بنسبة 13% فى النصف الأول من العام الحالى مقارنة بالعام السابق الذى تأثر بالحرب فى قطاع غزة. وتعد السياحة صناعة رئيسية بالنسبة لإسرائيل وتمثل نحو 7% من الناتج المحلى الإجمالى لها.
ولفتت إلى انخفاض نسبة السياح الروس لمصر بشكل كبير للغاية يصل للجفاف منذ إلغاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الرحلات لمصر عقب سقوط الطائرة الروسية، التى راح ضحيتها 224 شخصا فى سيناء. ودعت الحكومة الروسية مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا وإلغاء الحجوزات بعد إطلاق تركيا صاروخ على طائرة مقاتلة روسية فى سوريا.
ونوهت إلى أن إسرائيل تعمل على تخفيض 45 يورو لكل راكب لتشجيع السياحة الروسية إلى إيلات، واثنان من منظمى الرحلات السياحية الروسية أعادا توجيه السياح من سيناء إلى إيلات، وهناك 200 رحلة جديدة من روسيا خلال فصل الشتاء خلال الأيام المقبلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved