خلافات النواب حول ائتلاف «دعم الدولة» تتواصل

آخر تحديث: الأحد 13 ديسمبر 2015 - 11:40 ص بتوقيت القاهرة

كتبت – رانيا ربيع وأحمد عويس:

نائب بـ«النور»: «لو تحالف دعم الدولة مفيد لمصر هنشارك فيه».. مصيلحى: أسعى لتشكيل ائتلاف للمستقلين.. أباظة: مستفز.. والدمرداش مدافعًا: لن نكون حزبًا وطنيًا جديدًا
رئيس جامعة الأزهر السابق: سأترشح لرئاسة المجلس بعد الاطلاع على أسماء المعينين
الأمانة العامة: الجلسة الإجرائية الأولى للمجلس على الهواء مباشرة بالتليفزيون المصرى
توافد عدد من النواب الجدد على لجان الاستقبال فى مجلس النواب، أمس، لاستخراج كارنيهات العضوية وملء الاستمارات الخاصة بتسجيل البيانات، فى مقدمتهم وزير التضامن الأسبق على مصيلحى عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، والدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر السابق عن دائرة دمياط.
وعقب إنهاء على مصيلحى، إجراءات العضوية بالمجلس، قال للمحررين البرلمانيين، أمس إن «الدور الأول للنواب يجب أن يكون حماية مستقبل الشعب وليس دعم الدولة، وأن البلاد لن تتقدم غير بالحرية».
وأكد مصلحى ضرورة أن يكون هناك ائتلاف يمثل توجها أساسيا لبناء مصر الحديثة القائمة على الحرية التى بدونها لن يكون هناك بناء للدولة، وقال إنه فى غياب حزب للأغلبية فيجب أن يكون هناك ائتلاف يملأ هذا الفراغ، وأن الائتلافات فى الدول الديمقراطية تتم باتفاقات على أسس معينة.
وتابع: «يجب ان يكون هناك ائتلاف للمستقلين، وأنه يسعى لتحقيق هذا الأمر تحت اسم (حماية مستقبل مصر)؛ لأن المستقبل أهم من الماضى»، مشيرا إلى أنه يجب ألا يزايد أحد على وطنية الآخر، ويجب أن نتفق على الأهداف الكبرى وهو تحقيق ولو ٥٠ ٪ من أهداف وطموح الشعب المصرى
من جهته، قال أسامة العبد، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط رئيس جامعة الأزهر السابق إنه سيترشح لرئاسة المجلس بعد الاطلاع على أسماء المعينين».
وعن رؤيته للصفات المطلوب توفرها فى رئيس المجلس المقبل، قال العبد، يجب أن يكون ملما بما يحتاجه الشعب أولا ثم البرلمان ثانيا، وأن يعلى من مصلحة البلاد، وأن يكون متمتعا بخلفية قانونية، وقال إنه لا مانع لديه من أن يؤيد شخص آخر لرئاسة البرلمان حال رأى أنه أصلح منه، قائلا: أى شخص أصلح منى لرئاسة المجلس سأقف بجانبه.
وعن تعديل الدستور قال: «لابد أن نعمل على تطبيقه أولا ومن ثم نبحث أمر التعديل، وقال إنه سجل رغباته للجان التشريعية والدينية».
وقال عبدالرحمن البكرى، النائب عن دائرة فارسكو والزرقا بدمياط، عن حزب النور، أن النور غير مشترك فى تحالفات حتى الآن، مؤكدا فى الوقت ذاته أن «كل ما يفيد مصر هنعمله لو التحالف يفيد مصر هنشارك به، وهذا هو مبدأنا».
وأضاف البكرى فى تصريحات لـ«الشروق» عقب استخراج كارنيه مجلس النواب أمس، أن هذا المجلس يتميز بعناصر وطنية «تخاف على البلد حتى لو اختلفت فيما بينها».
وبشأن موقف حزب النور من التحالف أو تشكيله هيئة برلمانية منفردا، قال «إن الرؤية ستتضح خلال الأيام المقبلة»، مشيرا إلى أن الأمور حتى الآن مبهمة غير واضحة، ولاسيما وأنه لا أحد اتصل به من تحالف دعم الدولة.
وعن موقف النور من الحكومة قال: «لن نستبق الأحداث، وسنقيم الأوضاع وأداء الحكومة وستضح الأمور فى الأيام القادمة.
وبشأن موقفه من المرشحين لرئاسة المجلس قال إنه بشكل شخصى يؤيد طرح الدكتور أسامة العبد رئيسا لمجلس النواب.
وهاجم أحمد فؤاد اباظة عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية «تحالف دعم الدولة»، ووصفه بـ«المستفز»، وقال فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أنه لن ينضم للتحالف للحفاظ على صفته كنائب مستقل تحت القبة يعبر عن آرائه التى يراها فى مصلحة البلاد.
وأكد اباظة انه يؤيد تعديل صلاحيات رئيس الجمهورية فى الدستور لتصل إلى 6 سنوات بدلا من 4 فقط وذلك لمدة دورتين، وقال إن ذلك ليس دعما للسيسى فى شخصه وإنما رؤية تخدم بناء دولة قوية، وأشار إلى أن المدة الحالية لا تساعد الرئيس على تحقيق إنجاز حقيقى.
وعن أجندته البرلمانية قال اباظة إنه سيركز على قضايا الفلاحين فى دائرته الانتخابية، كما سيولى مشكلة الصرف الصحى رعاية خاصة باعتبارها من أكثر المشكلات التى تؤرق المواطنين بالشرقية.
وفى تعقيبه، قال عبدالحميد الدمرداش، النائب عن قائمة «فى حب مصر» لـ«الشروق» إنه يرفض الاتهامات الموجهة لتحالف دعم الدولة، وتحويله لحزب وطنى جديد عبر تشكيل الأغلبية، مضيفا أنه لابد من وجود أكثرية وأغلبية برلمانية، مبديا تعجبه من المعترضين على تشكيل هذا التحالف.
وأكد الدمرداش لـ«الشروق» عقب استخراجه كارنيه العضوية أن التحالف المزمع تشكيله لن يكن حزب وطنى جديد، وسيكون هدف الكتلة دعم مؤسسات الدولة والوقوف مع الشرطة والحيش ومواجهة الفساد والمحسوبية، تطبيق القانون على الصغير والكبير.
وعن تقييم التحالف للحكومة قال «صعب تقييم الحكومة الآن، لابد من رؤية برنامجها المنتظر عرضه على البرلمان أولا، وبشأن ضم التحالف لحزب النور قال «لا يوجد حديث داخل التحالف بهذا الشأن»، مشيرا إلى أنه سيؤخذ رأى قيادات التحالف «ولكنى لا أعتقد انضمامه لنا».
وأكدت الأمانة العامة لمجلس النواب، إذاعة الجلسة الإجرائية الأولى لانعقاد البرلمان على الهواء مباشرة بالتليفزيون المصرى، ومن المنتظر أن يتم تحديد موعدها خلال أيام.
كما أكدت الأمانة أحقية نواب المرحلة الأولى الذين أنهوا إجراءات العضوية بعهد الأمين العام اللواء خالد الصدر، فى تغير كارنيهات العضوية، بحسب رغباتهم، لتكون ممهورة بتوقيع الأمين العام الجديد المستشار أحمد سعد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved