دار نشر الجامعة الأمريكية تمنح جائزة نجيب محفوظ لرواية «حكايات يوسف تادرس»

آخر تحديث: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

كتبت - وفاء فايز

أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، منح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2016، للكاتب المصري عادل عصمت، عن روايته «حكايات يوسف تادرس».

ويعمل «عصمت»، الذي تخرج في كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس، والحاصل على ليسانس المكتبات من جامعة طنطا، أخصائي مكتبات بوزارة التربية والتعليم.

وقد ألّف «عصمت» مجموعة قصص قصيرة باسم «قصاصات»، بالإضافة إلى 5 روايات، من ضمنها «أيام النوافذ الزرقاء»، والتي حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام 2011. وقد نشرت روايته الخامسة «حكايات يوسف تادرس» عام 2015 بالقاهرة، عن دار نشر الكتب خان.

وعلق أعضاء لجنة التحكيم عن الرواية الفائزة بقولهم، إن «رواية حكايات يوسف تادرس، رحلة للبحث عن النور، لا ينهض بها صوفي ولا راهب، وإنما فنان، لا يتوق إلى الفناء في النور، ولكنه يكابد التقاط ما يسري من شعاعة وظلاله، كتله وفراغه، سطوعه وتلاشيه».

وتابعوا القول: «من البراعة أن تكون الشخصية قبطية تعيش في مدينة طنطا الصغيرة مقارنة بالقاهرة أو الإسكندرية، وهو ما يسمح بتكثيف تفاصيل مشاعر تدهسها أي مدينة كبيرة. اللمحة الحميمة من الحياة المصرية المسيحية، نادرة في الأدب المصري، بارعة».

وقال «عصمت» في كلمته عقب تسلم الجائزة: «كلما فكرت في ما حدث معي، أشعر أنها كلمات نجيب محفوظ حول الفن كمهنة والفن كحياة، وقد تسللت إلى وجداني، تحورت حتى تتوافق مع ظروفي ومزاجي وميلي إلى العزلة، أصبحت صديقا لنجيب محفوظ رغم أنني لم أقابله قط».

وأضاف «عصمت»، أنه كل عام يقرأ في شهر ميلاد نجيب محفوظ عملا من أعماله، «في عام 2011، أقمت حفلي الخاص بمئويته، استحضرت مشاهد من سيرته وكتبت قصة بعنوان (رأيت نجيب محفوظ)، وقضيت بقية اليوم برفقة رواية (قشتمر)».

ومن ضمن الفعاليات، احتفلت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بصدور 6 طبعات جديدة بغلاف ورقي لأعمال الأديب نجيب محفوظ (عصر الحب، ميرامار، أمام العرش، حب تحت المطر، بداية ونهاية، وباقي من الزمن ساعة).

كما أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن إصدار سلسلة نشر أدبية جديدة باسم «هوبو»، والتي نشرت أول 10 أعمال من ضمنها الروايتين الحائزتين على جائزة نجيب محفوظ للأدب «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» لخالد خليفة، و«شوق الدرويش» لحمّور زيادة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved