مدير الطب البيطري ببني سويف: ظهور بؤرة لأنفلونزا الطيور في ببا.. حوار

آخر تحديث: الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 6:37 م بتوقيت القاهرة

نادية سلامة

حملات ومجهودات تقدمها مديرية الطب البيطري بمحافظة بني سويف؛ للقضاء على الفيروسات والأمراض الوبائية كونها من المحافظات الزراعية والمربية للثروة الحيوانية، وتتمتع بالتربية المنزلية والمزارع الريفية الخاصة.

وبدورها، حاورت «الشروق»، الدكتور أحمد الجبالي مدير مديرية الطب البيطري ببني سويف؛ لمعرفة مستجدات القطاع في خدمة المربين والحفاظ على الثروتين الحيوانية والداجنة.

وإلى نص الحوار:

ما هو دور المديرية في تحصين الثروة الحيوانية؟

إجمالي الثروة الحيوانية ببني سويف لعام 2022 بلغ 148935 رأس أبقار، و25560 رأس جاموس، و63266 رأس أغنام، و26208 رؤوس ماعز، و227 جملا، وتم تحصين ‌‏66877 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتحصين 89474 رأس ماشية ضد التسمم الدموي، ‏وتحصين 574 رأس ضد جدري الماشية، وتحصين 63266 رأس ‏ماشية ضد طاعون مجترات صغيرة.

ما هي أعراض الحمى القلاعية وتأثيرها على الحوامل؟

ارتفاع حرارة الحيوان، وظهور علامات داخل العين، وظهور حبوب باللسان يُلاحظها المربي، والعزوف عن تناول الطعام وفي بعض الحالات الإقلاع تماما عن تناول العلف، وخفض في إدرار اللبن في الحيوانات الحلابة، ولا تنتقل العدوى بالحال إلى الجنين، وتنتقل إلى المولود، ويحدث توقف مفاجئ للقلب ويموت في الحال دون سابق إنذار.

ما هي الأخطاء الغذائية للحيوان المصاب؟

تناول الحيوان علف مُصنع بطريقة غير سليمة مثل المكامير المصنعة عشوائيا، والكيماويات تضر بمناعة الحيوان؛ فيصبح غير قادر على صد هجمات المرض، وبعض الحيوانات يحدث لها توقف كامل للمعدة، ويقل إدرار اللبن، وبالتالي ينتقل إلى الإنسان.

ما حقيقة خروج غاز الميثان عند تنفس الأبقار وتهديدها للبيئة وعلاقته بمعدل النفوق؟

البيئة الحيوانية بيئة سلمية وتتمتع بوجود الأكسجين، والفلاح البسيط يتعامل مع الحيوان ليل نهار ويتنفسا معا، وبعضهم يسكنا معا، ويتمتع بصحة جيدة، هذه البيئة خلقها الله –سبحانه وتعالى- لتتوازن مع المخلوقات "والبغال والحمير لتركبوها وزينة".

ولا توجد حالات نفوق ولم نبلغ بأي نفوق هذه الفترة نظرا لدورية التحصين، وتوجد قوافل إرشادية بالاشتراك مع مدريات الزراعة داخل القرى؛ لتوعية المربيين بأهمية التحصين لسلامة ثروتهم الحيوانية، يجوب الطبيب القرية وصولا لأماكن وجود الحيوان وتحصينة داخل "الزريبة".

ما هي الجهود البيطرية للقضاء على الأمراض الوبائية بالمحافظة؟

خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، تهدف إلى أن مصر خالية من الأمراض الوبائية خلال عام ٢٠٢٧ وداخل محافظة بني سويف لا يوجد بؤرة وبائية، وهذا بفضل جهود الأطقم البيطرية داخل المحافظة من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية.

والعلاقة بين الأطباء البيطري والمربي علاقة مباشرة تسبق الحملات القومية سواء للحمى القلاعية أو الوداد المتصدع في الأبقار والجاموس أو طاعون المجترات الصغيرة في رؤوس الماشية هذه الحملات تسبقها أطباء الإرشاد البيطري برفقة مهندسين من وزارة الزراعة يجوبون القرى قبل هذه الحملة لتوعية المربين بأهمية الحملة القومية القادمة، وبالتالي، يتم توعية المربين بأهمية هذه الحملة والتحصينات؛ نظرا لخوف بعض المربين من هذه التحصينات وتؤثر تأثير عكسي على الحيوان، ولكن دور الإرشاد البيطري توعيتهم من هذا التحصين ومدى الأمان التام وعدم حدوث أي آثار جانبية، بالإضافة إلى أن التحصين مهم جدًا لزيادة الإنتاج.

هل تمصير السلالات الأجنبية عن طريق التلقيح الصناعي ناتج الاسفادة؟

اختفت البقرة الصفراء التي كانت موجودة قديما وظهرت سلالات جديدة في المزارع؛ لأن المربيين وجدوا أن هذه السلالات تتغذى على الغذاء العادي للأبقار، ولكن الإنتاج يختلف بالنسبة للألبان ويصل إنتاجها إلى 15 كيلو لبن بنفس كمية الغذاء، بالإضافة لمعدل الطرد مقارنة بالسلالات البلدي وترتفاع إنتاجية اللحوم، ويوجد التلقيح بالوحدات البيطرية، بمساعدة وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية وجميع الأدوات اللازمة للتلقيح الصناعي وإدارة التناسليات والتلقيح الصناعي تعقد الندوات الإرشادية للتدريب الأطباء البيطريين على الطريقة الصحيحة للتلقيح الصناعي ومتابعة "الحمل" عن طريق السونار لمتابعة الحمل وجدية التلقيح، وترقيم وتسجيل المولود، وتحصينه ضد الأمراض المستوطنة.

وأهمية التلقيح الصناعي تظهر في الإنتاج وهو من يتحدث عن نجاح العمل بعد الفحص التناسلى عن طريق السونار، ما خلق ثقة بين المربيين والطبيب البيطري داخل الوحدات البيطرية نظرا لارتفاع الإخصاب، حتى لا يحدث نفوق؛ لأن التلقيح أكثر من مرة وتداعيات الولادة غير الصحية عن طريق الدخلاء على المهنة يعرضه للنفوق.

ما هي طرق التأمين على الماشية؟

وضع بنك الائتمان الزراعي، شروطًا لتلقي قروض "الحيوانات" وأولها عدم تسليم المقترض "المربي" مبالغ نقدية، ويقوم البنك بشراء السلالات السليمة وتسليمها للمقترض، بعد التأمين والتحصين مقابل 150 جنيها للحيوان، بعد تشكيل لجنة؛ للتأكد من سلامة "مكان تربية الحيوان"، ويحصل على تلقيح اصطناعي مجانا لصحة وسلامة السلالات.

كيف نعرف خلو اللحوم المعروضة بالشوادر من الأمراض؟

عند الذبح يعطي الحيوان ردة فعل لا إرادية يقوم خلالها بطرد كميات الدم الموجودة داخل الأنسجة إلى الخارج، فالدم بيئة خصبة لتجميع الميكروبات، يصبح لون اللحم أحمر لامع، أما إذا كان الحيوان محموما أو نافقا، يكون لون اللحم باهتا مائلا للصفرة وتنكمش بالحرارة، وعند طهيه تظل الدماء بين الأنسجة؛ نظرا لعدم قدرة الحيوان على طرد الدماء أثناء الذبح.

هل توجد حالات لأنفلونزا الطيور بالمحافظة؟

رصدت الحملة الدورية للطب البيطري ظهور بؤرة في أحدى أسواق بمركز ببا جنوب المحافظة، وجار السيطرة والتحصين، وتحذيرات من خروجها للأسواق المجاورة حتى لا تنتشر العدوى، أنفلونزا الطيور وباء مستوطن يتم التحصين دوريا، وبخاصة في فصل الشتاء، ويلزم الإبلاغ عن أية بؤر جديدة من أجل التحصين الفوري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved