«آثار الإسكندرية»: إدراج «كوم الناضورة» في المنشور السياحي لعام 2016

آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2016 - 5:19 م بتوقيت القاهرة

كتبت - هدى الساعاتي

أكد محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية بالإسكندرية والساحل الشمالي، أمس، أن الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وافقت على وضع منطقة كوم الناضورة الأثرية الواقعة بمنطقة الجمرك، بعد تطويرها وتجديدها تمهيدا لافتتاحها كأهم منطقة أثرية، على المنشور الدعائي لوزارة السياحة لعام 2016.

وأضاف «متولي»، إن منطقة كوم الناضورة تأتي كثاني آثر إسلامي يوضع في المنشور السياحي بعد قلعة السلطان قايتباي، عن الإسكندرية، مضيفًا أنه من المقرر أن يتم الافتتاح الرسمي لها في الشهور الأولى من العام الحالي.

وأوضح أن أعمال التطوير والترميم التي تجري بها حاليا تتم بالجهود الذاتية، بالإضافة إلي وعد من المحافظة بتحمل تكلفة إنشاء السلم الصاعد للمنطقة، التي ترتفع عن الأرض بمسافة 25 مترًا، تسهيلا لصعود الزائرين.

وأشار أن منطقة كوم الناضورة تحتوي على 126 قطعة آثرية، مؤكدًا أن أعمال التطوير في مرحلتها الثالثة والأخيرة، مشيرًا إلى أنه عقب الانتهاء من أعمال التطوير ستأتي لجنة دائمة من وزارة الآثار للمعاينة وتحديد ميعاد الافتتاح.

وأكد أن تل الناضورة أحد أهم تلين كانا يميزان مدينة الإسكندرية في نهاية العصر العثماني وهو عبارة عن تل ترابي تراكمي تكون عبر عدة عصور ابتداء من العصر الأيوبي ويعرف بكوم وعلة نسبة إلى «عبد الرحمن بن وعلة السبئى المصري» والذي دفن فها وقت استخدام التل كمقابر خلال العصر الفاطمي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved