قرطام: نناقش تقرير «لجنة السيسي» عن «جنينة» الأحد.. ورفض «الخدمة المدنية» خطأ

آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2016 - 7:01 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول

قال النائب أكمل قرطام ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إن الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس النواب علي عبد العال مع ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب ناقش سبل عمل لائحة جديدة للمجلس.

وأضاف «قرطام»، في تصريحات صحفية عقب خروجه من الاجتماع أن النواب ناقشوا ضرورة الإسراع في عمل اللائحة، مشيرا إلى أن حزب المحافظين قدم مشروع لائحة.

وتابع: «تكلمنا عن فلسفة البرلمان القادم الذي يعمل على الاستقرار في المجتمع من خلال تشريعات وأيضا لائحة لتنظيم إجراءات عمل المجلس»، مشيرا إلى أن اللائحة سيبدأ الإعداد لها فورا من خلال تشكيل لجنة خاصة تمثل فيها الهيئات البرلمانية.

وأضاف: «نبدأ فيها فورا وأتوقع الانتهاء منها في أسبوع من خلال لجنة خاصة لم يتم الاتفاق بعد على طريقة تشكيلها، لكن سيمثل فيها ممثلو الأحزاب وبعض المستقلين بالاقتراح»، مؤكدا أن تقرير تقصي الحقائق عن تصريحات «جنينة» وصل للبرلمان اليوم لكنه لم يرسل إلى الأعضاء حتى الآن وأنه سيتم مناقشته في جلسة يوم الأحد المقبل، دون الاتفاق على استدعاء جنينة.

وأكد أن عبد العال لم ينقل أي رسائل من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ممثلي الهيئات البرلمانية، حيث كان رئيس المجلس في اجتماع معه اليوم.

واقترح قرطام خلال الاجتماع عمل مدونة سلوك للأعضاء، ضمن اللائحة، مشيرا إلى أنها موجودة في كل برلمانات العالم، وأيضا لجنة لتطوير العمل البرلماني، وأخرى لمكافحة الفساد.

وبشأن تمرير اللجان الخاصة للقوانين والموافقة عليها، قال قرطام ان الظرف الراهن يتطلب ذلك ويمكن للمحلس التعديل عليها فيما بعد، وقال: «رأيي إن لجنة القوى العاملة أخطأت برفض قانون الخدمة المدنية»، مضيفا أنه كان المفروض تمريره ثم اقتراح تعديله فيما بعد.

ومازال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال في اجتماع مغلق مع رؤساء الهيئات البرلمانية، بمشاركة وكيلي المجلس سليمان وهدان والسيد محمود الشريف بالاضافة للأمين العام أحمد سعد الدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved