طالبان ترفض طلب الأمم المتحدة التخلي عن الإجراءات ضد المرأة

آخر تحديث: السبت 14 يناير 2023 - 9:36 م بتوقيت القاهرة

إسلام آباد - د ب أ



في ردها على مخاوف مجلس الأمن الدولي بشأن القيود المفروضة على حقوق المرأة في أفغانستان، ذكرت حكومة طالبان اليوم السبت أنه لا يمكنها السماح بأفعال تنتهك الشريعة الإسلامية.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان في بيان: "تحاول الإمارة الإسلامية تنظيم جميع الأمور في ضوء الشريعة الإسلامية. فيما يتعلق بالمسؤولية التي تقع على عاتقها، تجاه الشعب والدين، لا يمكن للإمارة الإسلامية أن تسمح بأفعال ضد الشريعة الإسلامية في البلاد".

وطلب المتحدث باسم طالبان من دول ومنظمات دولية تفهم المطالب الدينية في المجتمع التقليدي في أفغانستان، وعدم ربط المعونات الإنسانية بالسياسية.

وكانت 11 دولة قد حثت طالبان أمس الجمعة، على "التراجع الفوري عن جميع الإجراءات القمعية، ضد النساء والفتيات" في أفغانستان من قيود سياسية واقتصادية إلى تلك التي تؤثر على التعليم والأماكن العامة.

يشار إلى أنه في أعقاب عودة طالبان إلى السلطة، في أغسطس 2021، فرض المتشددون قيودا صارمة على حق المرأة في التعليم والعمل والحركة.

وحاليا، لا يمكن للنساء والفتيات في البلاد، الذهاب إلى المدرسة، بعد الصف السادس او الحصول على تعليم جامعي.

وعمل المرأة في الكثير من المناصب محظور، بما في ذلك لدى منظمات غير حكومية وطنية ودولية. ولا يتم السماح لهن بالسفر وحدهن  لمسافات طويلة.

وهذا الأسبوع، رفضت منظمة "التعاون الإسلامي" مزاعم طالبان بأنها تعامل النساء والفتيات في أفغانستان، بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved