أبو حامد: الموافقة على التعديلات الدستورية مبدئية.. والاستفتاء الخطوة الفاصلة

آخر تحديث: الخميس 14 فبراير 2019 - 9:17 م بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إنه بعد موافقة البرلمان على التعديلات الدستورية المقدمة من ائتلاف دعم مصر من حيث المبدأ، تم إحالتها إلى اللجنة الدستورية والتشريعية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء الخميس، أنه بموجب الدستور واللائحة الداخلية اللجنة التشريعية أمامها 60 يومًا لإعداد تقريرًا مفصلًا عن التعديلات المقترحة، لعرضها على اللجنة العامة بعدها.

وأوضح أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وضع خريطة للجنة للشهرين المقبلين، حيث خصص أول 30 يومًا لاستقبال مقترحات النواب والنقابات، والمجالس القومية والجهات ذات الاختصاص، شرط ارتباطها بالمواد المقدمة للتعديل.

وتابع أنه سيتم تخصيص 15 يومًا لإجراء جلسات استماع لا تقل 6 جلسات حول التعديلات، يدعى لها الأطراف المختلفة ذات الصلة، وبعدها يخصص أسبوع للمداولة بين أعضاء اللجنة حول الصياغة النهائية للتقرير، ثم صياغة التقرير التفصيلي خلال آخر الأسبوع الأخير لعرضه على البرلمان.

وواصل أنه بعد مناقشة التقرير التفصيلي سيتم التصويت عليه، موضحًا أن الموافقة عليه تطلب ثلثي أعضاء المجلس، وخلال شهر من الموافقة، تُطرح التعديلات على الاستفتاء، الذي يعد الخطوة الفاصلة.

ووافق مجلس النواب، اليوم الخميس، على تقرير اللجنة العامة بشأن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور، بأغلبية 485 نائبًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved