رواج كبير في السياحة التركية الوافدة لمصر تزامنا مع زيارة أردوغان للقاهرة

آخر تحديث: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 11:27 ص بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

أكدت إحصائيات الحركة السياحية الوافدة لمصر من تركيا، ارتفاع أعداد السائحين الوافدين من إسطنبول إلى القاهرة وعدد من المدن السياحية المصرية، خلال النصف الأول من عام 2024؛ وذلك تزامنا مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة، حيث شهد السوق التركي نموا بنسبة 100% خلال العام الماضي.

وقال خبراء ومستثمرو القطاع، إن السياحة التركية قادمة بقوة وهناك رغبة شديدة من الأتراك لزيارة مصر؛ نظرا للتسهيلات التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرات السياحية، حيث يمكن للسائح التركي الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من المنافذ والمطارات المصرية المختلفة.

من جانبه، أوضح عمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن السوق التركي من الأسواق المهمة للمقصد السياحي المصري، حيث يشهد نموا كبيرا خاصة في ظل التواصل والعلاقات الجيدة بين البلدين بعد عودة السفراء.

وأشار القاضي، إلى أن السوق التركي شهد نموا كبيرا أيضا بنسبة 100% خلال العام الماضي، ويمتلك السوق التركي خطوط طيران عديدة وكثيفة لمصر، كما تسعى الهيئة للاستفادة من ذلك خلال موسم الشتاء الحالي.

ولفت رئيس هيئة تنشيط السياحة، إلى وجود تواصل على أعلى مستوى في المجال السياحي مع المسئولين وشركات السياحة التركية، من خلال الرحلات التعريفية والمناقشات المستمرة مع منظمي الرحلات، وذلك في ظل رغبة شديدة من المواطنين الأتراك لزيارة مصر، مشيرا إلى أن الدولة أجرت تسهيلات كثيرة لمنح تأشيرات ميسرة للأتراك، وهو ما يؤكد أهمية هذا السوق للمقصد السياحي المصري.

من جانبها، قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، إن هذه الزيادة التي تشهدها الحركة السياحية الوافدة من السوق التركي تأتي في إطار التسهيلات التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرات السياحية.

وأشارت إلى أنها ناقشت مؤخرا مع محمد حمزة أرسلان مدير عام شركة الخطوط الجوية التركية بالقاهرة سبل التعاون؛ لتعزيز الحركة السياحية الوافدة لمصر من خلال خطوط الشركة الممتدة بالأسواق السياحية المختلفة.

وأوضحت أنها ناقشت معه إمكانية تسيير الشركة رحلاتها إلى مدينة الأقصر، بالإضافة إلى زيادة رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ، وإمكانية تسيير رحلات إلى مدينة العلمين خلال فصل الصيف.

وتقوم شركة الخطوط الجوية التركية بتسيير عدة رحلات يوميا إلى المقصد السياحي المصري، حيث يتم تسيير 3 رحلات طيران يومياً من تركيا إلى مدينة القاهرة، وجارِ العمل على زيادتها لتصل إلى 4 رحلات طيران يومياً، اعتباراً من شهر أبريل القادم.

كما يتم تسيير 9 رحلات طيران أسبوعياً من تركيا إلى مطار برج العرب بالإسكندرية، بالإضافة إلى رحلاتها من تركيا إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، وهو ما يؤكد رغبة الشركة واهتمامها بتوسيع حجم أعمالها في مصر.

وأضاف الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، أن تركيا من أهم الدول التي تستهدف زيادة أعداد السياح الوافدين منها إلى مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الحركة السياحية الوافدة من تركيا شهدت طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين.

وأوضح أن عدد السياح الأتراك الذين زاروا مصر خلال العام الماضي بلغ أكثر من 150 ألف سائح، بزيادة 3 أضعاف عن الأتراك الذين زاروها خلال عام 2022.

وأكد أنه من المتوقع زيادة عدد الأتراك الوافدين إلى مصر خلال 2024، في عدد يتراوح ما بين 250 إلى 300 ألف سائح، وفقاً لدراسات السوق الحالية، لافتاً إلى أن تلك الأعداد قابلة للزيادة حال زيادة أعداد الرحلات الجوية القادمة من تركيا إلى المدن السياحية المصرية.

ولفت إلى أن السائح التركي مهم لمصر، حيث إنه ينفق جيدا، فضلاً عن أنه يمكنه زيارة مصر طوال العام وإقامته طويلة، موضحاً أن قرب المسافة ما بين مصر وتركيا يسهل قدوم الأتراك لمصر وذلك لانخفاض تكلفة الرحلة.

وأردف عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، أن المواطن التركي لديه رغبة كبيرة في زيارة مصر؛ نظراً للروابط التاريخية التي تربط بين البلدين، فضلاً عن أن المقصد السياحي المصري من أكثر الأماكن التي ترغب شريحة ليست قليلة من الأتراك في زيارتها خاصة خلال فصل الشتاء.

واختتم حديثة بأن أغلبية السياح الأتراك الوافدين لمصر يقيمون بفنادق شرم الشيخ، كما تستحوذ فنادق القاهرة الكبرى والغردقة على نسبة ليست بالقليلة من النزلاء الأتراك، مؤكدا أنه حال تسيير رحلات من المدن التركية للأقصر وأسوان فإنها ستلقى رواجاً كبيراً.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved