ذكرى رحيل متيم رام الله مريد البرغوثي

آخر تحديث: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 4:26 م بتوقيت القاهرة

محمود عماد

تحل اليوم، ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم في عام 2021.

مريد البرغوثي هو شاعر فلسطيني ولد في قرية دير غسانة قرب رام الله في الضفة الغربية عام 1944، وتلقى تعليمه في مدرسة رام الله الثانوية، وسافر إلى مصر عام 1963 حيث التحق بجامعة القاهرة، وتخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية عام 1967، و للمصادفة هو العام الذي احتلت فيه إسرائيل الضفة الغربية ومنعت الفلسطينيين الذين تصادف وجودهم خارج البلاد من العودة إليها.

حصل مريد البرغوثي على جائزة فلسطين في الشعر العام 2000، وفي كلمته التي ألقاها باسم الفائزين في كل فروعها يوم استلام الجائزة في قصر الثقافة برام الله انتقد السلطة الفلسطينية (بحضور قياداتها في القاعة)، وكرر ما هو معروف عنه من تشبثه بالدور الانتقادي للمثقف باستقلالية الإبداع.

ترجمت أشعاره إلى عدة لغات وحاز كتابه النثري رأيت رام الله (1997) على جائزة نجيب محفوظ للآداب فور ظهوره وصدر حتى الآن في 6 طبعات عربية، وصدر باللغة الإنجليزية بترجمة لأهداف سويف، ومقدمة لإدوارد سعيد في ثلاث طبعات عن دار النشر بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم عن دار راندوم هاوس في نيويورك، ثم عن دار بلومزبري في لندن، ثم ترجم إلى لغات عديدة.

تزوج من الروائية الكبيرة المصرية الراحلة رضوى عاشور أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة عين شمس بالقاهرة ولهما ولد واحد هو الشاعر تميم البرغوثي، وكانت قصة حبهم قبل الزواج أو بعده شديدة التأثير عليه، وعلى مسيرته الشعرية كما أضحت قصة حب يضرب بها المثل.

من أعماله: "رأيت رام الله"، "الطوفان وإعادة التكوين"، "فلسطيني في الشمس"، "نشيد للفقر المسلح"، "زهر الرمان" ،"منتصف الليل"، و"استيقِظ كي تحلُم".

أعادت دار الشروق نشر أعماله الشعرية في مجلدين كبيرين، كما أعادت نشر كتابه النثري "رأيت رام الله" في طبعات جديدة منقحة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved