زراعة المنيا: التعديات على الأراضي الزراعية أثرت على كمية المحاصيل والأمن الغذائي بمصر

آخر تحديث: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:09 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبدالصبور

أكد الدكتور عمر صفوت يوسف، وكيل زراعة المنيا، أن ما تتعرض له مصر في الفترة الأخيرة من عدم وعي بالزراعات القومية، والتعدي على الأراضي الزراعية وتحويلها إلى أرض مبانِ؛ أثر على كمية المحاصيل والأمن الغذائي.

وأشار الدكتور عمر صفوت إلى اتباع وزارة الزراعة نهج جديد من خلال تفعيل وتنظيم العديد من الندوات والمحافل العلمية؛ من أجل المساهمة في حل المشكلات التي تواجه المزارعين وعملية الإنتاج الزراعي.

وأضاف الدكتور صفوت في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن وزارة الزراعة أصبحت تباشر المزارع في جميع مراحل الزراعة، كما يتم اختيار البذور الجيدة، ثم مكافحة الآفات، واتباع طرق ري حديثة، ثم متابعة اليوم الحقلي، والذي يتم فيه النزول للزراعات ومعايشة المزارع، وتعليمه طرق زراعية حديثة، خاصة في المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، قصب وبنجر السكر، والقطن والمحاصيل الآزوتية.

وقال، إن اليوم الحقلي يتم بحضور نخبة كبيرة من أساتذة كلية الزراعة جامعة المنيا، والمتخصصين في المحاصيل، وخبراء وزارة الزراعة، حيث يتم إدارة حوار بين الخبراء والمزارعين وسط المحاصيل في الأراضي الزراعية، مؤكدا إدارته عدد من الندوات التثقيفية الخاصة بالقمح وقصب وبنجر السكر، بالاشتراك مع الشركات أو المؤسسات القومية أو الجمعيات الحقلية، التي تعمل في صناعات هذه المحاصيل أو تصديرها أو بيعها.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور صفوت، إلى أن مديرية الزراعة عقدت بالتعاون مع شركة السكر والصناعات التكاملية "مصانع السكر بأبو قرقاص"، وكلية الزراعة جامعة المنيا، ندوة توعوية تحت عنوان "النهوض بزراعة قصب السكر"، وذلك عقب الأزمة التي تعيشها محافظة المنيا الآن في تقليص المساحات المزروعة قصب سكر، وإعلان شركة السكر توقف خط إنتاجها العملاق عن العمل لقلة المحصول.

يأتي ذلك بحضور نخبة كبيرة من أساتذة كلية الزراعة جامعة المنيا، والمتخصصين في المحاصيل السكرية وقيادات شركة السكر والصناعات التكاملية، وصلاح عمر العضو المنتدب الفني لشركة السكر والصناعات التكاملية، والمهندس علاء محمود عثمان رئيس قطاعات مصانع سكر أبوقرقاص، والدكتور حمدان إبراهيم عميد كلية الزراعة جامعة المنيا، والدكتور إيمان طه عميد زراعة المنيا سابقا، والدكتور أبو بكر عبدالوهاب أستاذ المحاصيل، والدكتور جمال الريدي أستاذ الاجتماع الريفي، وتاج أبو سداح رئيس مركز ومدينة أبوقرقاص، والمهندس شريف محمد مدير المحاصيل السكرية بالمديرية، والمهندس حسين عثمان مدير إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية، والمهندس عبدالمنعم صقر مدير الإدارة الزراعية بأبوقرقاص، بجانب عدد كبير من التنفيذيين ومزارعي قصب السكر.

وأسفرت الندوة عن وضع توصيات سوف يتم عرضها على الجهات المعنية؛ بهدف حل المشكلات التي تواجه زراعة المحصول ورفع إنتاجية الفدان باستخدام الزراعة بالشتلات، والتوسع في استخدام الميكنة وتطوير نظم الري لخفض استهلاك مياه الري والتسميد.

وتابع وكيل زراعة المنيا، أن الهدف من اليوم الحقلي، هو معايشة المزارع والمحصول، والخروح بتوصيات وحلول للمشكلات التي تواجه المزارعين، بحلول عملية يتم تنفيذها لأول مرة بمعرفة وحضور المتخصصين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved