محافظات مصر تشكو ارتفاع أسعار اللحوم.. ومطالبات بتشديد الرقابة على الأسواق

آخر تحديث: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 8:22 م بتوقيت القاهرة

علاء شبل وهدى الساعاتى وماهر عبدالصبور وخميس البرعى ومحمد نصار:
مواطنون: الأسعار خيالية واللحوم أصبحت للمشاهدة فقط.. وجزارون: تضررنا قبل المشترين
الغرفة التجارية بالإسكندرية: قلة المعروض وارتفاع أسعار الأعلاف واستيراد الأمصال أسباب الزيادة

تشهد المحافظات ارتفاعا كبيرا فى أسعار اللحوم حيث تراوحت بين 400 إلى 450 جنيه للكيلوجرام، ما سبب عزوفًا من بعض المواطنين عن الشراء فيما توجه البعض لشراء اللحوم المجمدة.

وقال عضو شعبة اللحوم والدواجن بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إسلام سيد، إن أسعار اللحوم وصلت لمستويات عالية بداية من فبراير الجارى، إذ وصلت لأكثر من 400 جنيه لكيلو اللحوم البلدى، وتراوح سعر كيلو اللحوم البرازيلى بين 290 و310 جنيهات، فيما تراوح سعر كيلو اللحوم الهندى بين 240 جنيها للمفروم، و320 جنيها للكندوز.

وأرجع عضو الغرفة أسباب ارتفاع الأسعار إلى الزيادة فى أسعار العلف والاعتماد على استيراد الأمصال الواقية من الخارج سواء للدواجن أو العجول ما يتزامن مع شح العملة الصعبة، مؤكدًا ضرورة مناقشة الأزمة وإيجاد حلول عاجلة لها قبل قدوم شهر رمضان.

وفى كفر الشيخ، قالت هدى حلمى، ربة منزل: إن الأسعار خلال الأيام الماضية أصبحت صعبة جدا ولا نجد مبررًا لارتفاعها من 300 إلى 450 جنيها فى وقت قصير جدًا، فيما رأى محمد حافظ، وهو موظف حكومى، أن جشع التجار تسبب فى ارتفاع أسعار جميع السلع، مطالبا بتشديد الرقابة التموينية على الأسواق.

لكن عضو الغرفة التجارية بكفر الشيخ، سعيد أبو سمرة، قال إن ارتفاع الأسعار ناتج عن زيادة أسعار العلف وتخزين السلع من قبل بعض التجار، مضيفًا أنه بعد تدخل الدولة وتشديد الحملات التموينية ستعود الأسعار إلى ما كانت عليه وسيستقر السوق.

لم يختلف المشهد فى كفر الشيخ عنه فى الغربية، إذ سجل سعر كيلو اللحوم ما بين 400 إلى 450 جنيها، ما أرجعه عدد من المواطنين لـ«الشروق»، إلى أنه نتيجة لغياب دور الرقابة على الأسواق.

وفى البحيرة، عبر مواطنون تحدثوا لـ«الشروق»، عن استيائهم من ارتفاع الأسعار، بقول بعضهم: «اللحوم أصبحت للعرض والمشاهدة فقط»، فيما بدأت أغلب محال الجزارة بالمشاركة على العجل يقسم بين 4 محلات، أو غلق أبوابها بسبب عزوف المواطنين عن الشراء مما يؤدى إلى وجود الذبيحة بالمحل لعدة أيام؛ الأمر الذى ينتج عنه خسائر فادحة لهؤلاء الجزارين.

وقال حسن الدسوقى، جزار من كفر الدوار: «الوضع أصبح صعبا لنا قبل المواطنين بسبب اختفاء عجول التسمين من الأسواق وقلة المعروض منها، فجميع الجزارين يهتمون بعجول التسمين، وذلك أصبح غير موجود بسبب ارتفاع الأسعار، ووصل سعر كيلو اللحم القائم للعجول البقرى 200 من الأسواق وهى أجود أنواع اللحوم، أما العجول الجاموسى وصل سعر الكيلو القائم 160 جنيها، أما البيع فى المدن وصل السعر إلى 420 جنيهًا للكيلو، والقرى 400 جنيه».

وفى المنيا، تشهد سوق اللحوم حالة من عدم الاستقرار، حيث ترتفع اللحوم البلدية يوميا، حتى وصل سعر الكيلو 450 جنيها بعد أن كان قبل أقل من شهر حوالى 260 جنيها، والغريب أن المواطن والجزار يشتكيان.

وقال عماد أحمد فاروق، موظف بالتربية والتعليم، لـ«الشروق»: إنه منذ أقل من شهر فوجئنا بزيادات غريبة فى كل الأسعار وبخاصة فى اللحوم ورفعت التسعيرة التى كان مكتوب عليها 260 وحتى 300 جنيه، وراحت ترتفع يوميا على الرغم من عدم الذبح يوميا حتى وصلت 400 جنيه، وأصبحنا لا نستطيع الشراء.

وقال حسين حبشى، عامل يومية، إن ارتفاع الأسعار طال حتى اللحوم المستوردة، والتى كنا نشتريها مجبرين أو نقوم بعمل كفتة منها، و«اسمها شكل لحمة للأولاد»، لكن سعر الكيلو منها ارتفع من 120 جنيها إلى 300 جنيه، فهو أمر لا يصدق.

وقال أحمد عرابى، جزار، لـ«الشروق»: إن ارتفاع أسعار الأعلاف والردة وزيادة إيجار الأراضى الزراعية، وراء وقف مشروعات التسمين، وقلة الرءوس المعروضة للبيع، علاوة على غياب الرقابة على بعض الجزارين منذ سنوات فمنهم من يقوم بذبح الإناث مما أثر على الثروة الحيوانية.

من ناحيته، قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن أزمة اللحوم خانقة فالمواطن يتحمل الكثير من الضغوط، وارتفاع جميع أسعار اللحوم أمر لا بد له من وقفة، وأنه سيلتقى بمحافظة المنيا، خاصة وأن الارتفاع مستمر، وكانت حدة ارتفاع لأسعار ارتفاع سعر الدولار والأعلاف.

وأضاف ملك، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب، موجه لوزير الزراعة، السيد القصير، بشأن ارتفاع أسعار الأعلاف بنسبة تخطت 35%، الأمر الذى يؤثر بشكل كبير على قطاع الثروة الحيوانية.

وطالب عضو لجنة الزراعة، بتشديد الرقابة على الأسواق والأسعار، مؤكدا ضرورة وجود دور قوى لوزارة التموين وجهاز حماية المستهلك للتصدى لظاهرة جشع التجار فى الأسواق لعدم استغلال أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، مؤكدا أن ظاهرة جشع التجار برزت خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحالية فى مصر والتى يتضرر منها الشعب المصرى بكل فئاته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved