بعد اختيارها رئيس شرف إيزيس لمسرح المرأة.. رقم قياسي لإلهام شاهين في رئاسة المهرجانات

آخر تحديث: الأربعاء 14 فبراير 2024 - 4:53 م بتوقيت القاهرة

حققت الفنانة إلهام شاهين رقما قياسيا في عدد مرات توليها الرئاسة الشرفية للمهرجانات الفنية، حيث تولت رئاسة أكثر من 6 مهرجانات مختلفة، منها مهرجانين يتم إقامة فعالياتهما هذا العام، وهما مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته الثانية، التي تقام في الفترة من 16 حتى 22 مايو المقبل، والرئاسة الشرفية لمهرجان "تري كور للأفلام القصيرة جدا"، في دورته رقم 26، التي تعقد في القاهرة مطلع يونيو المقبل.
وفي شهر أكتوبر الماضي، تولت الفنانة إلهام شاهين، الرئاسة الشرفية لمهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط في دورته الـ39، كما تولت الرئاسة الشرفية للدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ السينمائي، وتولت الرئاسة الشرفية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والتي شاركت في تأسيسه أيضا، كما تولت رئاسة الدورة الثانية لمهرجان "أيام القاهرة للدراما العربية".
وتحرص الفنانة إلهام شاهين، المعروف عشقها للسينما، تلبية دعوة حضور العديد من المهرجانات سواء داخل مصر وخارجها، كما شاركت في عضوية لجان تحكيم أكثر من مهرجان، منها النسخة الثانية لمهرجان القاهرة للدراما، وعضو لجنة تحكيم للأفلام الروائيه الطويلة في مهرجان كازان السينمائي الدولي، وعضو لجنة تحكيم بمهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية، وتولت رئاسة لجنة تحكيم مهرجان الأمل السينمائي الدولي.
كما تم تكريم الفنانة إلهام شاهين في عشرات المهرجانات داخل مصر وخارجها أيضا. بخلاف حضورها كضيفة شرف في العديد من المهرجانات على المستوى المحلي والدولي والشرق الأوسط.
وتتمتع الفنانة إلهام شاهين بمسيرة فنية طويلة بدأت أثناء دراستها بمعهد الفنون المسرحية في قسم التمثيل، وانطلقت مسيرتها الفنية من خلال المسرح، حينما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية «حورية من المريخ»، وشاركت في العديد من المسرحيات منها «قنبلة الموسم»، و«المتحذلقات»، و«المصيدة»، و«بستان الوهم» و«النسانيس».
وكانت الإنطلاقة الحقيقية لها من السينما وتحديدا من فيلم «أمهات في المنفى» عام 1981، وبعده فيلم «العار» عام 1982 والذي كان بدايةً لشهرتها وانطلاقتها الفنية.
تعتبر فترة الثمانينيات هي المرحلة الأكثر رواجا في السينما لإلهام شاهين، حيث قدمت خلالها ما يتجاوز 33 فيلما منها.
شهدت فترة التسعينات انخفاضا في معدل الأعمال السينمائيا لها، وفي المقابل نشاطًا واضحا لها في المسلسلات التلفزيونية، حيث شاركت بأدوار مهمة في مسلسلات متعددة منها " نصف ربيع الأخر"، و"الحاوي"، ومع بداية الألفية الجديدة، كان لها نشاط فني حافل سواء بالمسلسلات أو بالسينما، وخاضت تجربة الإنتاج، وانتجت فيلم يوم للستات، وفيلم هز وسط البلد.
كما حصلت إلهام شاهين على العديد من الجوائز عن أدوارها في أفلام عدة منها جائزة أحسن ممثلة من خلال مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته الـ٤٢، عن دورها في فيلم "حظر تجول"، إخراج أمير رمسيس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved