«السياحة»: رفع أسعار برامج الحج بنفس نسبة زيادة الدولار

آخر تحديث: الإثنين 14 مارس 2016 - 1:10 م بتوقيت القاهرة

كتبت: صفية منير

• سعر برنامج الحج الاقتصادي قد يصل إلى 27 ألف جنيه بدلاً من 24

• باسل السيسي: إضافة بند يسمح برفع الأسعار مجددا إذا زاد الدولار

أكد محمد شعلان رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، أن الوزارة تعتزم رفع أسعار برامج الحج بنفس نسبة زيادة الدولار مقابل الجنيه عن العام الماضي.

وبلغ سعر بيع الدولار خلال فترة الحجز لبرامج الحج العام الماضي 7.83 جنيه، بينما يبلغ سعره حاليا 8.95 جنيه، أي أن اسعار الحج قد ترتفع بنسبة 13%.

وكانت أسعار الحج خلال العام الماضي قد بلغت 51 ألف جنيه لبرنامج الخمس نجوم صف أول على الحرم، و49 ألف جنيه للصف الثاني، فيما وصل سعر برنامج الأربع نجوم 41 ألف جنيه للصف أول، و39 ألف جنيه للصف الثاني، وبرنامج الحج الاقتصادي (البري) بلغ 24 ألف جنيه، وبلغت نسبة الزيادة في الأسعار العام الماضي ما يتراوح بين 4 إلى 7%، بـ2013.

وبافتراض تطبيق الزيادات بنسبة 13%، سيصل سعر برنامج الحج الاقتصادي إلى نحو 27 ألف جنيه.

وأوضح شعلان في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن "الوزارة ستحدد الأسعار النهائية للبرامج عند اعتماد ضوابط موسم الحج.

وينتظر القطاع السياحي إعلان وزارة السياحة ضوابط الحج لهذا الموسم، التي من المنتظر أن تظهر خلال أيام؛ حيث أشار رئيس قطاع الشركات في وقت سابق إلى أن الوزارة انتهت من مناقشة الضوابط، وفي انتظار اعتمادها من الوزير هشام زعزوع.

وفي ذات السياق، قال باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن "المسودة المقترحة لضوابط الحج هذا العام، استحدثت بندًا ينص على أن يضاف فرق سعر العملة في تاريخ تنفيذ الحج عن تاريخ إقرار الضوابط؛ وذلك حتى لا تتعرض الشركات لخسائر إذا ارتفعت أسعار العملة مقابل الجنيه، على أن يتم مراعاة حقوق المواطنين إذا تراجعت أسعار العملة وقت تنفيذ الحج عن توقيت وضع الضوابط.

واستبعد السيسي أن يؤثر ارتفاع سعر الدولار على إقبال المواطنين على الحج، مشيرا إلى أن الارتفاع المتوقع في أسعار البرامج سيدفع المواطنين إلى الإقبال أكثر على برامج الحج الاقتصادي، والابتعاد عن برامج الحج المميز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved