وزيرة التجارة: ندرس استثناء بعض الشركات من قرار وقف التصدير الصادر مؤخرا

آخر تحديث: الثلاثاء 15 مارس 2022 - 11:52 ص بتوقيت القاهرة

محمد المهم

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة تدرس حاليا استثناء الشركات التي لها تعاقدات تصديرية سابقة قبل صدور القرار الخاص بوقف تصدير بعض السلع خلال الفترة الأخيرة، لافتة إلى أنه سيتم دراسة كل حالة على حدة، بما لا يضر مجتمع المصدرين، وفى نفس الوقت الحفاظ  على توافر السلع بالسوق المصرية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، تحت عنوان " الصناعة والتصدير.. ثنائية النمو والتنمية".


وذكرت جامع أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية كان قد لفت بأن بعض الشركات قد تضرر من وقف التصدير في ظل تعاقداتها السابقة عن القرار، منوها بان القانون يمنحها حق استثناء بعض الشركات لعدم وقوع ضرر عليها، مثلما تم اثناء وقف التصدير ابان كورونا.
وفيما يتعلق بتصدير زيت الزيتون، نوهت بأنه سيتم إصدار استثناء كل حالة على حدة بعد دراسة موقفها بطلب من الشركة المصدرة.


ولفتت جامع القرار الحظر يهدف الى توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية لتلبية احتياجات السوق المحلي خاصة مع قرب شهر رمضان والذي تزداد فيه معدلات الاستهلاك.

وكانت الوزارة قد اصدرت قراراً بوقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة ٣ أشهر، سبقا وقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة ٣ أشهر .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved