تجربة تمكين المرأة البدوية اقتصاديا.. ندوة توعوية بمركز إعلام مطروح

آخر تحديث: الخميس 14 مارس 2024 - 6:49 م بتوقيت القاهرة

أحمد سباق

عقد مركز إعلام مطروح ندوة توعوية بعنوان "المرأة المصرية ومستقبل التنمية"، استضاف خلالها المهندسة الزراعية أمل السيد، والتي تم تكريمها مؤخرا من السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية المرأة المصرية لهذا العام بعنوان "المرأة المصرية أيقونة النجاح"، والتي استعرضت خلالها تجربة تمكين المرأة البدوية اقتصاديا.

وتحدثت المهندسة الزراعية أمل السيد، عن تجربتها في الحياة العملية ومجالات التطوع التي مارستها على مدار حياتها وكيفية التغلب على المعوقات والصعوبات التي واجهتها، وذكرت أنها أطلقت أول مبادرة نسائية لتمكين المرأة البدوية بمطروح، وقامت بتدريب 318 سيدة، في قرى ونجوع المحافظة، وأسست أول جمعية تعاونية زراعية نسائية.

ودعت أمل السيد، المشاركات إلى ضرورة المشاركة والانضمام للأعمال التطوعية وضرورة اكتشاف المواهب في الأبناء وتنميتها، مؤكدة أن محافظة مطروح تتمتع بقدرة أهلها على العمل والإنتاج والابتكار إذا أتيحت الظروف، والفرصة لذلك، وهذا ما لمسته في فتيات مطروح بمراكزها المختلفة.

وتحدث الكاتب الصحفي أحمد نفادي، خلال الندوة التى أدارتها خلود رفعت مدير مركز إعلام مطروح، وشارك فيها سيدات من ديوان المحافظة، ومن مديريات الصحة، الزراعة، جهاز التعمير والإسكان، وفتيات مكتب ريحانة مطروح بالشباب والرياضة والجمعيات الأهلية، عن دور المرأة، وكيف كان موقفها الصامد في استقرار آمن وسلامة الوطن على مر التاريخ.

وأوضح أن نسبة المرأة 48.5%، من عدد السكان بمصر ، حيث يقابل كل 106 رجل مصرى 100 سيدة مصرية، وأن نسبة 88.5% من السيدات فى سن العمل لديهم فرص عمل مستقرة، كذلك تمثل المرأة نسبة 24% من أعضاء مجلس النواب من النساء، بالاضافة إلى 18% من الحقائب الوزارية المصرية تتقلدها المرأة.

وشدد الكاتب الصحفي، على قدرة المرأة على خوض مجال ريادة الأعمال بقوة وخاصة ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر قد وجه ما يقرب 8 مليار جنيه بنسبة 45% من تمويل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطاً كبيرا فى مجال دعم المرأة، من خلال حزمة قوانين للحماية الاجتماعية،جعلها فى مصاف الدول الأولى الداعمة لدور المرأة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved