الصحة: الزيادة السكانية غير المنضبطة لا تمكن الأطفال من التمتع بالطفرة الاقتصادية في مصر

آخر تحديث: الخميس 14 أبريل 2022 - 12:17 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن معدل النمو السكاني لا بد أن يتناسب مع معدل ما تقدمه الدولة من خدمات للمواطنين، ذاكرا أن «أي زيادة غير منظمة، وغير مبنية على مراعاة صحة المرأة والأسرة والطفل، تؤدي إلى عدم تمكن الأطفال والأسر، من الحصول على الخدمات والتعليم والرعاية الصحية والوظائف المطلوبة».

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح البلد»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، صباح الخميس، أن «الهدف الأساسي من حملات تنظيم الأسرة، تمتع الشعب بثمار التنمية، من خلال مراعاة معدلات الإنجاب، والزيادة السكانية، بما يتناسب مع معدلات النمو الاقتصادي».

وأوضح أن «تلك الحملات تمكن المواطنين من الشعور بالفارق الكبير في الوضع الاقتصادي والتنمية الاقتصادية في مصر»، متابعًا: «عدم الانضباط والزيادة غير المنظمة في الأعداد، لن تمكن الأطفال من التمتع بالطفرة الاقتصادية في معدلات النمو، وزيادة الدخل القومي لمصر».

وذكر متحدث الصحة، أن حملة تقديم خدمات الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة، موجودة فعليًا في كل المحافظات، موضحًا أنها تقدم بوحدات الرعاية الأساسية ورعاية الأسرة ووحدات مبادرة «حياة كريمة» والقوافل المتنقلة.

ولفت إلى تسيير ما يزيد عن 100 قافلة طبية شهريًا إلى المحافظات النائية، مؤكدًا أن خدمات الوزارة الخاصة بخدمات الرعاية الصحية، وزيادة الوعي الصحي، والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة، تقدم لكل المواطنين على أرض مصر ومستمرة ولا تنتهي.

وشدد على أهمية إقناع المرأة والأسرة بالمعلومات الموثقة والصحيحة علميًا، مضيفًا: «من حقها الحصول على الوسائل، التي تمكنها من تطبيق المعلومات، من خلال الوحدات الصحية، ورعاية الأسرة، ووحدات حياة كريمة، المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية».

وتابع أن الوزارة تقدم من خلال الزيارات المتتابعة للأم، النصيحة حول موعد تزويج أولادها والحمل، والأنسب لصحتها وصحة أولادها، والفترات البينية بين الحمل والآخر، لافتًا إلى أن الحملات تقدم رعاية صحية سليمة للطفل والأسرة.

وأكد أن تقديم الرعاية الصحية السليمة، المحور الأساسي الذي تتحرك الوزارة لتحقيقه من خلال مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة»، معقبًا: «الهدف أن يحيا المواطنون حياة كريمة صحيًا وثقافيًا واجتماعيًا وماديًا».

https://www.youtube.com/watch?v=OXOATfocBG8

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved