نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية: نؤيد القائمة النسبية في النظام الانتخابي بنسبة 100%

آخر تحديث: الأحد 14 مايو 2023 - 2:52 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال المهندس علاء عبدالنبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الحزب يؤيد القائمة النسبية في النظام الانتخابي بنسبة 100%، مشيرًا إلى العمل بهذا النظام في 3 دورات انتخابية منذ عام 2011.

وأضاف خلال كلمة ضمن جلسة النظام الانتخابي لمجلس النواب، التي تنظمها لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني، مساء الأحد، أن النظام الفردي السبب الأساسي في ضعف الأحزاب السياسية.

ونوه أن ضعف الأحزاب السياسية يرجع إلى الاعتماد على العصبيات والمال السياسي في الفردي، قائلًا إن «القائمة النسبية تساعد الأحزاب على الانتشار بصورة أكبر».

ولفت إلى أن القائمة النسبية تنشر ثقافة الأيدولوجية، ومبادئ الأحزاب، والثقافة العامة بشأن البناء الحقيقي للأحزاب السياسية.

وأشار إلى أن المواد 5 و102 و174 في الدستور تؤكد التعددية الحزبية وتداول السلطة، متسائلًا: «كيف يحدث تداول السلطة بدون أحزاب؟ لابد من أن يساعد النظام الانتخابي الأحزاب على النمو، ويكون منضبطًا يمثل كل فئات الشعب».

وانطلقت اليوم الأحد أولى جلسات لجان الحوار الوطني لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي الذي يضم 5 لجان فرعية وهي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة الأحزاب السياسية ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلين من مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.

وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved