«مسافرون» تحذر من انهيار قطاع النقل السياحي بسبب عدم وجود تمويل للصيانة

آخر تحديث: الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 12:37 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

«عبداللطيف» يطالب «السياحة» والبنوك بوضع خطة عاجلة لإنقاذ أسطول النقل السياحي
حذر د. عاطف عبد اللطيف، رئيس جمعية مسافرون، وعضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، من إنهيار قطاع النقل السياحي بسبب عدم وجود التمويل اللازم لصيانة المركبات والأتوبيسات أو القدرة على شراء أتوبيسات جديدة في ظل الأزمة التي يواجهها قطاع السياحة بسبب تراجع نسب الإشغالات.

وأضاف «عبداللطيف»، في تصريح له، أنه في ظل النظرة التفاؤلية لقطاع السياحة خلال الفترة القادمة مع قرار الحكومة الألمانية بالسماح لمواطنيها بسفرهم مع أمتعتهم على طائرة واحدة لمصر، وكذلك قيام الخطوط الجوية البريطانية بالإعلان عن عودة رحلاتها لمنتجع شرم الشيخ المصري في 15 سبتمبر المقبل.

وطالب بتطوير أسطول النقل السياحي المصري، وشراء أتوبيسات جديدة استعدادا للحركة السياحية الواعدة لمصر قريبا، مضيفا «إذا كنا نستهدف جذب 20 مليون سائح لمصر سنويا فإننا نحتاج لتوفير أسطول نقل سياحي قوي؛ حيث تراجع إجمالي عدد الأتوبيسات والسيارات إلى 2048 مركبة بانخفاض 50%، مقارنة بعام 2011 حيث بلغ عدد السيارات حوالي 4200 سيارة.

ودعا رئيس «مسافرون»، البنك المركزي لمساندة قطاع النقل السياحي من خلال التنسيق بين وزارة السياحة والبنوك لعمل خطة إنقاذ عاجلة وطموحة لقطاع النقل السياحي تتمثل في إعطاء توجيهات للبنوك بضرورة تمويل هذا القطاع؛ لأنه محروم من التمويل بشكل كبير منذ ثورة يناير بدعوى أنه استثمار عالي المخاطر نتيجة تراجع السياحة بمصر.

وأكد أهمية أسطول النقل السياحي في الوقت الحالي لخدمة السياحة الدينية من رحلات حج وعمرة وخاصة مع إنشاء جسر الملك سلمان الذي من المنتظر أن يربط بين مصر ودول الخليج، فضلا عن استخدام هذا الأسطول في رحلات السياحة الداخلية التي بدأت تنشط مؤخرًا مع العروض المقدمة من الفنادق والقرى السياحية.

وعلى جانب آخر، طالب «عبداللطيف»، بضرورة استغلال قرار الحكومة الألمانية بالسماح لمواطنيها بالسفر هم وامتعتهم لمصر على طائرة واحدة بضرورة عمل حملة إعلامية قوية في ألمانيا للترويج للمقاصد السياحية المصرية، وعقد اجتماعات مع وكلاء ومنظمي السفر هناك لبحث احتياجاتهم وتوفيرها، بهدف العمل على تنظيم الرحلات السياحية لمصر بشكل كبير.

ولفت إلى أن القرار الألماني صدر منذ أكثر من شهر، ولكن دون استغلال من الجانب المصري في الترويج للسياحة المصرية في ألمانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved