مندوب مصر أمام مجلس الأمن: الألغام ومخلفات الحروب أهم مصادر المتفجرات للإرهابيين فى العالم

آخر تحديث: الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:04 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ سنية محمود:

أبو العطا: نصيب مصر من الألغام المزروعة فى العالم 20% بسبب الدول المشاركة فى الحرب العالمية الثانية

شاركت مصر اليوم فى جلسة الإحاطة التى عقدها مجلس الأمن حول خطر الألغام الأرضية والمتفجرات.
وقالت وزارة الخارجية فى بيان ان الجلسة هدفت إلى تسليط الضوء على التهديد الخطير والعشوائى الذى تمثله الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحروب، ليس فقط على حياة وسلامة المدنيين فى العديد من دول العالم، بل على العاملين فى مؤسسات إنفاذ القانون ومهام حفظ السلام وعمال الإغاثة الإنسانية، فضلا عن تأثيراتها طويلة الأمد على الأوضاع الانسانية والاقتصادية والتنموية لسكان المناطق المتضررة منها.
ومن جانبه أشار السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة إلى إن مصر إحدى أكثر دول العالم تضررا من الألغام والآثار المترتبة عليها، حيث يوجد بها ما يربو على 22.7 مليون لغم واجسام أخرى قابلة للانفجار تم زرعها فى الأراضى المصرية إبان الحرب العالمية الثانية، بما يزيد على 20% من إجمالى الألغام المزروعة حول العالم.
وأوضح السفير أن الكشف عن هذه الكميات الهائلة من الألغام وإزالتها يتطلب موارد مالية طائلة، بما يمثل عائقا جسيما أمام تنمية تلك المناطق، فضلا عما تمثله من تهديد إنسانى أفضى إلى سقوط آلاف من الجرحى والمصابين.
ونوه أبو العطا إلى أن الألغام المهملة والمتفجرات من مخلفات الحروب باتت تشكل أحد مصادر الحصول على المواد اللازمة لصناعة العبوات الناسفة بدائية الصنع، والتى تُستخدم من جانب الحركات المسلحة والإرهابيين فى العديد من مناطق العالم.
واستعرض مندوب مصر الدائم الجهود المصرية المبذولة للتعامل مع تلك المشكلة، من خلال إنشاء اللجنة القومية للإشراف على إزالة الألغام وتنمية المناطق المتضررة، والتى قامت بصياغة استراتيجية وطنية للتعامل مع قضية الألغام بمشاركة الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات المعنية، بجانب منظمات المجتمع المدنى.
وأكد أبو العطا مساندة مصر للدور المهم الذى تضطلع به الأمم المتحدة فى هذا الخصوص، مطالبا بصياغة مقترب شامل للحد من مخاطر الألغام والمتفجرات، على أن يستهدف هذا المُقترب حشد جهود المجتمع الدولى بالتعاون مع الأمم المتحدة من أجل دعم ومساندة الجهود الوطنية فى الدول المتضررة، وتقديم يد المساعدة لتمكينها من بناء القدرات الوطنية والتعامل مع قضية الألغام وخطر المتفجرات، مع التأكيد على أهمية عدم ربط تلك المساعدات بمشروطيات خارجة عن السياق لا تتصل بأهداف مواجهة التهديد الناجم عن الألغام والمتفجرات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved