ألمانيا تواجه إسكتلندا في افتتاح يورو 2024

آخر تحديث: الجمعة 14 يونيو 2024 - 11:12 ص بتوقيت القاهرة

محمد عبد المحسن

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العاشرة من مساء اليوم، الجمعة إلى ملعب أليانز أرينا، حيث مباراة ألمانيا أمام إسكتلندا في افتتاح منافسات «يورو 2024»، والتي تقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو الجاري وحتى 14 يوليو.

ويخوض المنتخب الألماني، صاحب الأرض، منافسات البطولة ضمن المجموعة الأولى، إلى جوار كل من سويسرا، إسكتلندا والمجر.

وتبحث ألمانيا عن بدء البطولة بقوة في مستهل رحلتها نحو البحث عن اللقب الرابع في البطولة والأول منذ عام 1996.

ويسعى جوليان ناجلسمان، المدير الفني للمنتخب الألماني، لظهور المانشافت بمستوى قوي في مباراة الافتتاح؛ لتوجيه رسالة قوية لجميع خصومه في البطولة، مفادها أن الماكينات الألمانية تبحث عن اللقب الرابع في تاريخهم باليورو.

وتمثل نسخة العام الحالي من البطولة المشاركة رقم 14 لألمانيا في اليورو، وكانت أفضل نتائجها التتويج باللقب 3 مرات، وهو رقم قياسي مناصفةً مع إسبانيا، فيما تشارك اسكتلندا للمرة الرابعة، بعد نسخ 1992 و1996 و2020، وقد ودعتها جميعا من دور المجموعات.

ويدخل أبطال أوروبا ثلاث مرات منافسات يورو 2024 بطموحات مدربه الشاب جوليان ناجلسمان الساعي لإعادة الهيبة للمنتخب الألماني بعد خروجه من الدور الأول في آخر نسختين لكأس العالم روسيا 2018 وقطر 2022 إضافة للخروج من دور الـ16 في النسخة الأخيرة يورو 2020.

وتولى ناجلسمان المسؤولية الفنية للمنتخب الألماني في سبتمبر الماضي وفي بداية مسيرته تخبط بنتائج متذبذبة مثل التعادل مع المكسيك في أكتوبر الماضي ثم خسارتين متتاليتين أمام تركيا والنمسا في نوفمبر، لكنه انتفض بفوزين كبيرين أمام فرنسا وهولندا وديا في مارس الماضي.

وقبل أيام قليلة من انطلاق منافسات يورو 2024 تعادل المنتخب الألماني في مباراة ودية مع أوكرانيا بدون أهداف وكان الأقرب إلى الفوز، فيما فاز على  اليونان بنتيجة 2/1.

وبخلاف عاملي الأرض والجمهور يتسلح منتخب ألمانيا بعناصر الخبرة في مختلف صفوف الفريق مثل مانويل نوير حارس المرمى وقائد الفريق وزميليه في بايرن ميونخ توماس مولر وجوشوا كيميش إضافة إلى ثنائي ريال مدريد أنطونيو روديجر وتوني كروس الذي تراجع عن قراره باعتزال اللعب الدولي قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم نهائيا بانتهاء مشوار الألمان في يورو .2024

وانضم في اللحظات الأخيرة إيمري تشان، لاعب وسط بوروسيا دورتموند، مكان الشاب ألكسندر بافلوفيتش الذي خرج من القائمة بسبب الإصابة، ويبقى إلكاي جوندوجان، لاعب وسط برشلونة، ركيزة مهمة أيضا في الكتيبة الألمانية.

ويأمل ناجلسمان أيضا في الاستفادة من العناصر الشابة مثل كاي هافيرتز، مهاجم أرسنال، وجمال موسيالا وليروي ساني ثنائي بايرن ميونخ، وكذلك الثلاثي جوناثان تاه وفلوريان فيرتز وروبرت أندريش الذين توهجوا بشدة في الموسم التاريخي لفريق باير ليفركوزن بطل ثنائية الدوري والكأس في ألمانيا.

من جهته يسعى منتخب إسكتلندا، بقيادة مدربه ستيف كلارك، لتحقيق مفاجأة في افتتاح يورو 2024 أو الخروج بنتيجة إيجابية على الأقل تساعده في تحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل للدور الثاني، وذلك قبل مواجهة سويسرا والمجر في الجولتين الثانية والثالثة بالمجموعة الأولى.

ويعتمد ستيف كلارك على عدد من الأسلحة البارزة في صفوف المنتخب الإسكتلندي مثل قائد الفريق أندرو روبرتسون ظهير أيسر ليفربول الإنجليزي، وسكوت ماكتوميناي لاعب وسط مانشستر يونايتد، وكيران تيرني مدافع ريال سوسيداد الإسباني، وجون ماكجين نجم أستون فيلا رابع ترتيب الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved