«النهار» تتهم «تيلى سيرف» بالنصب في أزمة حقوق عرض مباريات الكأس

آخر تحديث: الخميس 14 يوليه 2016 - 10:03 م بتوقيت القاهرة

أحمد فاروق

- وتنزر «نايل سات» والمنطقة الحرة.. وتشكوا اتحاد الكرة لوزير الرياضة

وجهت شركة «ترنتا» للإنتاج الفني والمالكة لشبكة تلفزيون النهار، إنذارين مساء الخميس، الأول للشركة المصرية للأقمار الصناعية «النايل سات»، والثاني، لرئيس الإدارة المركزية بالمنطقة الحرة العامة الإعلامية، بخصوص حقوق البث الحصري لمباريات بطولة كأس مصر 2015-2016.

وأكدت «ترنتا»، أنها تمتلك كافة الحقوق الحصرية للبث التلفزيوني الفضائي لمباريات بطولة كأس مصر، وذلك بدءً من دور الـ32 من عمر المسابقة بموجب العقود الموقعة مع شركة «تيلي سيرف» بتاريخ 8 مارس 2016، والتلفزيون المصري بتاريخ 22 مارس 2016.

ولفتت «ترنتا»، في إنذارها إلى أنه لا يحق لأي جهة أو كيان التعاقد على تلك الحقوق وإلا إذا كان اعتداءً واضحًا على حقوق الملكية الفكرية لشركة ترنتا.

وتابعت: «فوجئت شركة ترنتا بقيام شركة تيلي سيرف، بإعادة بيع حقوق البث التلفزيوني الفضائي لمباريات كأس مصر المملوكة لشركة ترنتا إلى شركة بريزنتيشن، التي قامت بدورها ببيع حقوق البث لقناة الحياة وأون تي في».

وأشارت «ترنتا»، إلى أنه لم يتم فسخ التعاقد كما يشاع، ولم تتحق أي من تلك القنوات من سلامة الموقف القانوني لتعاقده مع شركة تيلي سيرف، ولم يهتمون أيضًا بالإطلاع على سند شركة تيلي سيرف، فيما تدعيه من فسخ تعاقدها مع "ترنتا"، والذي لم يقع إلا برضاء بين الطرافين أو حكم قضائي.

كما وجهت «ترنتا»، شكوى لوزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، بخصوص حقوق البث الحصري لمباريات بطولة كأس مصر 2015-2016.

وتابعت «ترنتا» في شكواها لوزير الرياضة: أنها أضحت هي الوحيدة المالكة لتلك الحقوق، ولا يحق لأي جهة أو كيان التعاقد على تلك الحقوق بدون موافقة أو ترخيص منها.

وواصلت «فوجئت شركة ترنتا بقيام شركة تيلي سيرف، بإعادة بيع حقوق البث التلفزيوني الفضائي لمباريات كأس مصر المملوكة لشركة ترنتا، إلى شركة بريزنتيشن التي قامت بدورها ببيع حقوق البث لقناة الحياة وأون تي في»، لافتة إلى أن المفاجأة الكبرى ما قام به اتحاد الكرة المصري الذي أعلن عن فسخ التعاقد بين «تيلي سيرف» وشركة ترنتا.

وفي السياق نفسه، أعلنت قناة النهار، أنها بدأت في مقاضاة شركة تيلي سيرف، ورئيس مجلس إدارتها أحمد محمد أحمد سويلم، بتهمة النصب.

وأكدت «النهار»، في بلاغها المقدم، أن «سويلم» استغل شركته في إقناع «النهار» لشراء حقوق بث وإذاعة مباريات بطولة السوبر المحلي لكرة القدم عن الموسم الرياضي 2015-2016، واستعان في ذلك بعقد حرره مع الاتحاد المصري لكرة القدم بتاريخ 6 مارس 2016، لإقناع شركة «النهار» بسلامة عرضه وضمان انتفاعها بالحقوق المعروضة عليها وإتمام التعاقد.

وأشارت «النهار»، إلى أنه تم التعاقد يوم 8 مارس بين الطرفين على مبلغ قدره 3 ملايين جنيه قيمة دفعة التعاقد، واتفقا على أن تتنازل «تيلي سيرف» إلى شركة النهار، عن كافة الحقوق الحصرية الخاصة بالبث التلفزيوني داخل مصر عن بطولة كأس مصر اعتبارًا من دور الـ32، وحقوق مباراة السوبر المصري وذلك مقابل مبلغ قدرة 14 مليون جنيه.
 
 
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved