الإثنين.. «النواب» يناقش ملف «ريجيني» بحضور ممثلين عن المخابرات والداخلية والخارجية

آخر تحديث: الخميس 14 يوليه 2016 - 12:42 م بتوقيت القاهرة

كتبت- صفاء عصام الدين:

قال النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن "اللجنة المشتركة لبحث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني وملف العلاقات المصرية الإيطالية، دعت ممثلو جهات أمنية وخارجية لاجتماع مشترك صباح الإثنين المقبل.

وأضاف الخولي في اتصال هاتفي لـ«الشروق»، اليوم الخيمس، أن "الاجتماع يشارك فيه ممثلين عن المخابرات العامة ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية، مع اللجنة المشتركة من هيئات مكاتب لجان الدفاع والأمن القومي والشئون الخارجية".

وكان رؤساء اللجان الثلاث ووكلائهم وأمناء السر، عقدوا اجتماعًا مغلقًا يوم أمس الأول الثلاثاء، لمناقشة تداعيات قرار البرلمان الإيطالي بوقف توريد قطع غيار طائرات «F16» إلى مصر، كرد فعل على عدم كشف ومحاسبة المسئول عن مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، الذي اختفى في 25 يناير الماضي ثم عُثر على جثته بالطريق الصحراوي.

وأكد الخولي، أن النواب اتفقوا، خلال الاجتماع، على استمرار عمل اللجنة المشتركة ومهمتها حصر كل ملف العلاقات المصرية الإيطالية، بدءًا من حادث مقتل الطالب الإيطالي وتداعياته، والفترة القادمة نركز على جمع المعلومات فيما يتعلق بملف ريجيني.

وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، "سنجمع معلومات من الناحية القضائية والأمنية، وتداعيات الأمر على الاتفاقيات، وفحص التزامات إيطاليا في الاتفاقيات المبرمة مع مصر"، موضحا أن الاتفاقيات الاقتصادية يكون فيها التزامات على الجانبين، واللجنة ستحقق في مدى خرق إيطاليا للاتفاق الخاص بحصول مصر على قطع غيار طائرات «F16».

وأضاف الخولي، "استبعدنا مراجعة الاتفاقيات كلها، لأنها ستعتبر نوع من التصعيد، ونحن سنلجأ إلى احتواء الأمر من خلال الدبلوماسية البرلمانية وليس التصعيد".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved