ثقافة المنيا تناقش قضايا الشباب والبطالة والنهوض بالمرأة المصرية

آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2024 - 3:42 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبدالصبور

أعلنت رحاب توفيق مدير عام فرع ثقافة المنيا، أن الفرع من خلال المواقع الثقافية يقدم باقة من الفاعليات الثقافية والفنية والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإقليم وسط الصعيد الثقافي والمهتمة بقضايا الشباب والبطالة والنهوض بالمرأة المصرية.

وأقام بيت ثقافة بني مزار، محاضرة تثقيفية بعنوان "الشباب والبطالة"، تناولت آثار البطالة على الشباب وتأثير الزيادة السكانية على التنمية.

وفي إطار الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة، أعد بيت ثقافة العدوة، محاضرة بعنوان: "هجرة الرسول صل الله عليه وسلم" حاضرها الشيخ رضا سيد أحمد من شيوخ الأزهر بالعدوة، تحدث فيها عن الهجرة والدروس المستفادة منها.

وفي يوم ثقافي فني للأطفال، قدم القصر ورشة للفنون التشكيلية للأطفال احتفالا بالعام الهجري تضمنت رسم وتلوين رسومات عن العام الهجري، وعمل تصميم للعام الهجري بطريقة الفسيفساء، واستكمال أسماء الشهور الهجرية باستخدام القماش الجوخ إلى جانب مسابقات ثقافية وألعاب ترفيهية.

كما قام بيت ثقافة جاهين، بمحاضرة بعنوان: "يعني إيه كلمة وطن"، حاضرها الشاعر جابر الزهيري بمدرسة ديمون بحي جاهين، موضحا مفهوم الوطن وأهمية ترسيخ الهوية الوطنية للشباب والأطفال واعد بيت ثقافة شركة النيل بعنوان: "كيفية النهوض بالمرأة المصرية" بمقر الجمعية الخيرية بقرية أبو فليو بالمنيا.

بينما ناقشت الشاعرة انتصار شاهين، أهمية الدور الفعال التي تقوم به المرأة المصرية في النواحي الحياتية فهي الأم والزوجة والابنة والأخت.

كما أقام بيت ثقافة سمالوط، محاضرة بعنوان: "الحفاظ على كوكبنا من التلوث" حاضرها مجدي بولس بجهاز شئون البيئة ناقش فيها المجهودات المبذولة في مجال إعادة تدوير مخلفات البيئة.

وعقد بيت ثقافة جاهين، مناقشة لكتاب "أسد الله حمزة عم النبي" تأليف فايد العمروسي، والذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسد الله وأسد رسوله لما له من فضل على الإسلام ولبطولته الرائعة التي أظهرها في الغزوات الإسلامية.

وفي سياق متصل، عقدت مكتبة إسحاق ندوة مكتبية لمناقشة كتاب "الديمقراطية والبرلمان لتوعية الأجيال الناشئة" حول المصطلحات البرلمانية الديمقراطية.

وشهد قصر ثقافة المنيا، أمسية شعرية بعنوان: "شعراء المنيا بين التقليد والتجديد" تحدث فيها الشاعر مختار عبدالفتاح رئيس نادي الأدب بقصر ثقافة المنيا عن التجديد في الشكل والموضوع عن الشعر السائد لدى بعض الشعراء الذين جددوا في المفردات، وفي الصور والأفكار التي يطرحونها، وتحدث د. جعفر حمدي عن التطور الذي طرأ على حركة الشعر.

وعقد بيت ثقافة ديرمواس، محاضرة تثقيفية بعنوان "مصر بعد 100 مليون نسمة وتأثير الزيادة السكانية" بالجمعية الخيرية بمنشأة سمهان حاضرها حمادة محمد،  تناول فيها مفهوم الزيادة السكانية وتأثيرها السلبي على التنمية والاقتصاد.

وأقامت مكتبة بلهاسه، بمناقشة كتاب بعنوان: "فنانون مصريون بين الأصالة والحداثة" ناقشها فاضل محمد.

ونظم قصر ثقافة المنيا، ورشة تدريبية لتدريب الرواد الفنون التشكيلية على رسم عناصر طبيعة صامتة وتظليلها بالرصاص، وأخرى بعنوان: "الاحتفال برأس السنة الهجرية"، بجانب تنفيذ "نموذج لمسجد من الخشب" بنادي العلوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved