«الصحفيين» تتقدم ببلاغ للنائب العام للإفراج عن «شوكان» والرعاية الصحية لشعبان وحسين

آخر تحديث: الجمعة 14 أغسطس 2015 - 8:21 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ ميساء فهمى:

• رسالة من شوكان للنقيب: هل لكم أن تنقذونى؟.. ووالده: ابنى لا ينتمى لأى تيار سياسى


أكد وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات، خالد البلشى، أنه سيتقدم بثلاثة بلاغات إلى النائب العام، أحدها باسم المصور الصحفى محمود أبوزيد (شوكان)، المحتجز على خلفية أحداث فض اعتصام رابعة، للمطالبة بالإفراج عنه، خاصة بعد تجاوز مدة الحبس الاحتياطى المحددة فى القانون، أما البلاغان الآخران فسوف يكونان للصحفيين يوسف شعبان ومجدى حسين، للمطالبة بضمان الرعاية الصحية اللازمة لهما.

وأوضح البلشى ــ خلال المؤتمر الذى عقدته لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مساء أمس الأول، بمقر النقابة، بعنوان «عامان على حبس المصور محمود شوكان»، بالتعاون مع حملة «الإفراج عن شوكان» ــ أن هناك بلاغا رابعا ستتقدم به النقابة لوزير الداخلية، للمطالبة بالتحقيق فى تدهور الأوضاع داخل سجن العقرب والانتهاكات ضد الصحفيين المحتجزين، وأيضا لمطالبة الداخلية بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين أثناء ممارسة عملهم.

من جانبه، أوصى شوكان، فى الرسالة التى قرأها المصور الصحفى المفرج عنه أحمد جمال زيادة، زملاءه المصورين، بالاستمرار فى عملهم من أجله مهما كلفهم الأمر، قائلا فى رسالته التى كتبها فى اليوم الـ700 لسجنه «اشتقت أن أمسك الكاميرا بيدى».

وأضاف شوكان «اليوم أكمل ٧٠٠ يوم فى مقابر طرة، وأعتقد أن هنا سيكون مثواى الأخير، أريد أن أبشركم أنى بدأت أعتاد على جسدى الشاحب وبدأت أعتاد المرض، ولا أعرف ما إذا كان ما أشعر به من آلام ناتجة عن الڤيروس اللعين أم الأنيميا».

ووجه شوكان حديثه إلى النقيب يحيى قلاش قائلا: «إلى نقيب الصحفيين يحيى قلاش، هل لك أن تنتشل ما تبقى من روحى من هذه المقبرة؟ إلى الصحفيين المصريين هل لكم أن تنقذونى؟»
وناشد والد شوكان، عبدالشكور أبو زيد شوكان، مجلس نقابة الصحفيين بالتصدى لما وصفه بـ«الممارسات السيئة التى يتعرض لها نجله داخل السجن»، محملا الداخلية المسئولية فى حال تعرض ابنه لأى سوء». وقال: «ابنى لا يتنمى لأى تيار سياسى».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved