رئيس برلمانية «المصريين الأحرار»: حزبنا يستطيع مضاعفة عدد مقاعده في الانتخابات القادمة

آخر تحديث: الخميس 14 سبتمبر 2017 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

كتب – محمد فتحي:

قال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، النائب علاء عابد، إن الحزب يطمح في الوصول لرئاسة 6 لجان نوعية بدور الانعقاد الثالث، بعد فوزه برئاسة 3 لجان بدوري الانعقاد الأول، والثاني، بالإضافة للعمل على مضاعفة عدد وكلاء اللجان فى دور الانعقاد الثالث.

وأشار عابد، خلال جتماع الهيئة العليا للحزب، مساء أمس، برئاسة الدكتور عصام خليل، إلى أن البرلمان ظُلم في دور الانعقاد الأول، على الرغم من قيامه بإنهاء بعض التشريعات، وعمل لائحته الداخلية، والانتهاء من بعض القوانين المكملة للدستور، والقيام بالكثير من الزيارات الخارجية للعديد من الدول العربية، والأوروبية، والآسيوية، وأعمال جمعيات الصداقة.

وأكد أن الحزب يستطيع أن يضاعف عدد مقاعده البرلمانية في الانتخابات القادمة، لافتا إلى أن نواب الحزب يعملون من أجل الدولة المصرية، وليس من أجل أشخاص، مشيرا إلى أن نواب ونائبات الحزب تم تكريمهم أكثر من مرة تحت قبة البرلمان، كأصحاب أفضل أداء برلماني، وهم أكثر نواب قاموا بعمل مداخلات، وتقدمًا بطلبات إحاطة، وأكثر نواب شاركوا بالتغيير في نصوص اللائحة الداخلية للبرلمان.

وفى تعليقه على تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش"، قال عابد، إن هذه المنظمة تخصصت في العمل على ذكر مساويء الشأن المصري، وهذا التقرير سياسي، مشيرا إلى أن قطر أصبحت منذ العام 2011، وحتى الآن الممول الثاني لهذه المنظمة، كما أن جماعة الإخوان شاركت في التمويل أيضًا، في العام 2014.

وتابع: "كل هذا من أجل قانون منظمات المجتمع المدني الذي أقرّه البرلمان المصري"، لافتا إلى خطة تحرك تعدها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان للرد على التقرير من خلال العمل من أكثر من مسار، فعلي الصعيد الخارجي فإن لجنة حقوق الإنسان عقدت اجتماعات، وتوصلت لعدد من النقاط للتحرك الداخلي، والخارجي، ميدانيًا، وحقوقيًا، وعلى مستوى الوزارات، والسفارات.

وبشأن التحرك الخارجي، قال عابد، إنه سيشمل لقاء منظمات حقوق الإنسان بمدينتي «نيويورك، وواشنطن» الأمريكيتين، مضيفًا أنه تم تحديد موعد بعد 20 أكتوبر المقبل، إلى جانب عقد لقاءات في جنيف مع ممثلي البعثات المعتمدة بالأمم المتحدة، وعقد لقاءات أخرى مع وسائل الإعلام المختلفة في واشنطن.

واستطرد: «التحرك الخارجي يشمل عقد لقاء مع رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، ولقاء ممثلي الإتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، ولقاء مع ممثلي الإتحاد البرلماني الدولى، ولجنة حقوق الإنسان في إيطاليا، وبريطانيا، وألمانيا، بالإضافة للقاء عددًا من ممثلي المنظمات الحقوقية».

وكشف رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن خطة التحرك الداخلي، موضحًا أنها تشمل دعوة المنظمات الحقوقية لاجتماع مشترك للتنسيق فيما بينهم خلال الأسبوع المقبل، وتشكيل لجنة مصغرة لتحديد مجموعة من أقسام الشرطة، والسجون، مضيفًا أن اللجنة أعدت خطابات في هذا الشأن، وأخطرت النائب العام، المستشار نبيل صادق، والدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وستبدأ اللجنة جولاتها خلال 48 ساعة.

وأضاف أن خريطة التحرك الداخلي تتضمن زيارة عددًا من مستشفيات السجون، وعقد لقاءات للجنة مع عدد من البعثات، والسفارات الدولية لشرح جهود اللجنة في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأشار عابد، إلى أن الجدول مُعد وفق جدول زمني يبدأ اليوم الأربعاء، ويستمر حتى الخميس، ويقوم فيه أعضاء لجنة حقوق إنسان البرلمان بتشكيل وفود لزيارة أقسام الشرطة بمحافظات «القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأسيوط»، وإعداد تقرير عن الزيارة، أما عن زيارة أعضاء اللجنة للسجون، فإن اللجنة في انتظار موافقة النائب العام في هذا الشأن، وذلك وفق الإلتزام الدستوري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved