بيل جيتس: كنت قاسيا مع موظفي مايكروسوفت

آخر تحديث: الإثنين 14 سبتمبر 2020 - 4:11 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل إبراهيم

كال لرجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس الفضل الأكبر في جعل شركة مايكروسوفت العالمية واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم لتصبح الشركة الرائدة في مجال تقنيات الحاسوب.

ولكن وراء هذا النجاح عمل شاق منذ انطلاق الشركة ومنافستها الشرسة مع شركات أخرى، وفي تلك الأوقات لم يكن جيتس دائمًا رجلًا لطيفًا في تعامله مع موظفيه.

ففي مقابلة أجريت معه مؤخرًا اعترف جيتس بأن أخلاقيات العمل المكثفة التي يتمتع بها بصفته الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت غالبًا ما تجعله صعبًا وقاسيا للغاية ويرفض أي أخطاء من موظفيه وفقا لما نقله موقع "سي إن بي سي" الأمريكي.

وأضاف جيتس في المقابلة: "بالتأكيد لم أكن محبوبا عندما كنت مديرا للشركة".

وأثناء مناقشة سلوكه القاسي أحيانًا كرئيس تنفيذي لشركة مايكروسوفت، يتم تشبيه بيل جيتس غالبًا كلاعب السلة الشهير مايكل جوردان إذ أنه يوافق على هذا التشبيه من حيث أخلاقيات العمل المكثفة والتي تعتبر أحد الأسباب التي تجعل جوردان مصنف كأعظم لاعب كرة سلة على الإطلاق.

الرغبة في الانتصار جعلت جوردن قاسياً للغاية على نفسه وكذلك على زملائه في الفريق، مما جعلهم يعملون بنفس الجدية كما فعل هو.

وهذا النوع من الحدة له أوجه تشابه في عالم الأعمال أيضًا، مع قصص لا حصر لها تظهر المؤسسين والرؤساء التنفيذيين بمعايير تبدو مستحيلة.

يقول جيتس وهو يقارن نفسه بجوردان: "لم أطلب أبدًا من موظفي مايكروسوفت العمل بجدية أكبر مني، أو أن يكونوا أكثر صرامة في التعامل مع أخطائهم ، مما كنت عليه مع نفسي".

"ورغم أن هذا لا يعتبر مبررا للقسوة على الموظفين، إلا أنه يظهر على الأقل من أين أتت تلك الشدة، حيث أنني أبدأ بالاجتهاد في العمل وأحاول أن أجعل الجميع متشددًا مثلي."

ويضيف جيتس أنه إذا لم يشعر أي موظف أنه قادر على التناغم في هذا النوع من البيئة المكثفة، فلن يجبرهم أحد على البقاء في مايكروسوفت - تمامًا كما كان يفعل زملاء جوردان في الفريق.

كما رُوي سابقًا في سيرة جيتس الذاتية أنه كان صاحب مزاج سيئ السمعة خلال أيامه الأولى بمايكروسوفت، والتي أسسها مع رجل الأعمال بول ألين عام 1975.

غالبًا ما كان جيتس يرسل "نقدًا ساخرًا" ورسائل البريد الإلكتروني، التي يشير إليها الموظفون باسم" البريد المشتعل"، إلى العمال في منتصف الليل تنتقد عملهم.

كان بعض المبرمجين يتلقون ملاحظات في وقت متأخر من الليل من جيتس تخبرهم أن عملهم يحتوي على "أغبى جزء من الكود تمت كتابته على الإطلاق"، ووصف العديد من موظفي مايكروسوفت العمل تحت إشراف الرئيس التنفيذي آنذاك بأنه "مكثف" حسب سيرته الذاتية.

من جانبه، يعترف جيتس تمامًا بأنه كان رئيسًا قاسيا، فقد كتب جيتس عام 2019 "عندما كنت في مايكروسوفت، كنت قاسيًا مع الأشخاص الذين عملت معهم، لقد ساعدتنا بعض القسوة في تحقيق النجاح، لكنني متأكد من أن بعضها كان مبالغًا فيه."

الآن بعد تقاعده من مايكروسوفت (تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي في عام 2000 وترك مجلس إدارة الشركة في مارس 2020) ، يقول جيتس إن لديه أفكارًا مختلفة حول أفضل الطرق لتحفيز الناس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved