مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي يجتمع اليوم

آخر تحديث: الخميس 14 سبتمبر 2023 - 9:35 ص بتوقيت القاهرة

فرانكفورت (ألمانيا) (د ب أ)

يعقد مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي اجتماعه الدوري اليوم الخميس؛ لمراجعة السياسة النقدية في ظل انقسامات بين المستثمرين والمحللين بشأن ما إذا كان المجلس سيقر الزيادة التاسعة على التوالي لأسعار الفائدة أم سيبقي عليها دون تغيير.

ومن المقرر أن يعلن المجلس قراره بشأن الفائدة الساعة الثانية والربع ظهرا بتوقيت فرانكفورت (1215 بتوقيت جرينتش).

وعقب آخر اجتماع لمجلس محافظي البنك في يوليو الماضي، تركت كريستين لاجارد رئيس البنك الباب مفتوحا أمام احتمالية زيادة أو تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الجديد.

لكن لاجارد استبعدت احتمال خفض الفائدة، وقالت إن معدل التضخم في منطقة اليورو مازال مرتفعا للغاية، رغم وجود بعض المؤشرات على احتمال تباطؤه.

ويبلغ سعر الفائدة الرئيسية على الإقراض في منطقة اليورو حاليا 25ر4% وهو الأعلى منذ بداية الأزمة المالية العالمية في خريف 2008، في حين يبلغ سعر الفائدة على الإيداع 75ر3%.

وقالت مصادر مطلعة إن أعضاء مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي منقسمون حيال القرار المنتظر بشأن أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقرر اليوم.

وأضافت المصادر أن الأعضاء منقسمون بشأن ما إذا كان يجب إقرار زيادة جديدة للفائدة لكبح جماح التضخم، أو تثبيت الفائدة في ظل ضعف حالة اقتصاد منطقة اليورو.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء أمس إلى انقسام الخبراء حول نتيجة اجتماع مجلس المحافظين. كما تعكس رؤية أسواق المال هذه الحالة حيث يراهن المتعاملون بنسبة 45% على زيادة الفائدة على الإيداع إلى 4%، في حين كانت النسبة في الأسبوع الماضي 30% عندما قال محافظ البنك المركزي الهولندي وعضو مجلس محافظي البنك الأوروبي كلاس نوت، إن المستثمرين "ربما" يقللون من احتمال زيادة أسعار الفائدة.

وفي الأسبوع الماضي حذر ماريو سينتينو عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي زملاءه من أعضاء المجلس المعني بإدارة السياسة النقدية من خطورة ارتفاع أسعار الفائدة "أكثر مما يجب".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved