غدا.. بدء التحويل بين كليات جامعة الأزهر للوافدين

آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024 - 5:17 م بتوقيت القاهرة

آلاء يوسف

يبدأ التحويل بين كليات جامعة الأزهر للطلاب الوافدين غدًا الأحد 15 سبتمبر، حتى يوم السبت 12 أكتوبر، وفق قرار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلامة داود، رقم (1738) الخاص بالتحويلات في العام الدراسي 2024/2025 م.

ووضعت الجامعة عددًا من الشروط لتحويل ونقل القيد للطلاب والطالبات الوافدين الباقين للإعادة بالفرقة الأولى أو الإعدادية بكليات الجامعة بنين وبنات؛ منها:

 

ـ استيفاء شروط القبول والحد الأدني لمجموع الدرجات (الذي قبلته الكلية عام حصول الطالب الطالبه على الشهادة الثانوية.
ـ حظر تحويل الطلاب والطالبات الوافدين إلى كليات الأقاليم.
ـ يُمنع العدول عن نقل القيد بعد الموافقة عليه واعتماده مهما كانت الأسباب والمبررات.
ـ يشترط أن تتم جميع حالات التحويل أو نقل القيد بموافقة السادة عميدي الكليتين وفي المدة المحددة للتحويل.
ـ يُمنع نقل قيد الطلاب والطالبات الوافدين إلى كليات القمة (الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة - الهندسة التمريض ) نظراً لاستيفائها النسبة المقررة لها.
زيادة زيادة المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين بالأزهر

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد وافق على زيادة المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين غير المقيدين على منحة لمرحلة الدراسة الجامعية (الإجازة العليا) أسوة بما تم في المجلس الأعلى للجامعات.

وجاء ذلك بناءً على قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رقم 2891 لسنة 2024، بشأن رسوم القيد والمصروفات الدراسية للوافدين بجامعة الأزهر، والذي يستبدل نص المادة (321) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها الصادرة بقرار رئيس الجمهورية، رقم 250 لسنة 1975.

ووفقًا للقرار تصبح مصروفات الكليات العملية والأقسام المناظرة، للعام الأول من القيد 7500 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية التي يحددها المجلس الأعلى للجامعة، على أن تكون مصروفات باقي الأعوام: 6000 دولار لكل عام.

وتبلغ مصروفات الكليات النظرية والأقسام المناظرة، للعام الأول من القيد 5500 دولار أمريكي، بينما تصبح 4000 دولار لكل عام دراسي.

ويستثنى من قرار زيادة الرسوم الطلاب السودانيين إذ يدفعون 30% فقط من الرسوم الجديدة، والطلاب الفلسطينيون إذ يسري عليهم قرار الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بالإعفاء من المصروفات ـ حتى الآن ـ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved